Translate

Tuesday, October 27, 2009

أخطاء عند صباغة الشعر


ما الذي يسبب ظهور شعر تالف، خشن، وملون بعدة ألوان مختلفة. تعالي نتعرف على المشاكل والعادات الخاطئة التي يمكن أن تسبب تلف الشعر المصبوغ. 1. يجب أن لا تقومي بتفتيح خصل الشعر أكثر من اللازم لإخفاء الشعر الرمادي. خصلات الشعر الفاتحة يجب أن تحسن من لون الشعر ولا تسبب تلفه.

2. ألوان الشعر البيج أو ذات الظلال الرمادي لا تناسب جميع درجات لون البشرة. جربي استعمال ألوان ذهبية، الألوان الذهبية تضفي على الشعر حيوية وصحة وشبابا.

3. اللون الواحد يمكن أن يمنحك مظهرا قاسيا. حاولي أن تجعلي لون شعرك قريبا من لون بشرتك.

4. اللون الفاتح جدا يمكن أن ينعكس على بشرتك ويجعلك تبدين شاحبة. بينما اللون الداكن يمكن أن يجعلك تبدين مخيفة. الأحمر الفاتح سيجعلك تبدين كالمهرج. لذا حاولي الابتعاد عن التطرف في اللون.

5. لا تنسي استعمال ملطف الشعر. هناك ملطفات خفيفة للشعر لا تسبب تكثيف الشعر. ملطف الشعر يجعل شعرك يبدو لطيفا وصحية ولامعا.

6. لا تحتفظي بنفس لون الشعر لسنوات. كل موسم قومي بتغير القليل بشعرك، مثلا القصة، اللون، الخصل، لا تجعلي لون شعرك مملا.

7. متابعة الموضة يمكن أن تكون مرهقة لشعرك. قومي باقتباس القليل من الموضة، بحيث لا تؤذي شعرك.

8. الجذور البارزة غير أنيقة أبدا. تذكري ذلك في المرة القادمة التي تسرحي شعرك.

9. لا تنتظري حتى يصبح شعرك مقسوما إلى لونين. لون الجذور الطبيعية على قمة الرأس، ولون الصبغة على الأطراف.

10. لا تكوني جريئة جدا في اختيار الألوان الغريبة. من سيعجبه لون شعرك البنفسجي، فكري في ذلك.

هل يناسبك اللون الاحملر

- إذا انطبقت عليك احد الشروط التالية، فاللون الاحمر يناسبك، لذا لا تترددي بالاحتفاظ به أو صبغ شعرك.

إذا كانت بشرتك تميل إلى اللون الوردي. هناك ظل أحمر مناسب لكل النساء، تقول جينيفر ماتركيس، اخصائية صبغة من كاليفورنيا وقد عملت مع مشاهير هوليوود هناك، ومنهم (جوليا روبرتس)، ولكن النساء ذوات البشرة الفاتحة والوردية الاجمل باللون الاحمر. بينما لا تنصح به للنساء ذوات الملامح الشرقية أو البشرة الزيتونية.

الثقة بالنفس. الاحمر يرمز للقوة، لذا يجب أن تكون السيدة أو الفتاة التي ترغب في أن تصبغ شعرها باللون الاحمر قادرة على حمل هذا اللون. اللون الاحمر يحتاج كذلك إلى العناية وإلى ماكياج خاص يتناسب معه.

إذا كان شعرك هشا، متقصفا أو متضررا فالصبغة الحمراء ستبرز عيوبه، ولن تبقى طويلا على شعرك لأنها ستتأثر بعوامل الجفاف والهشاشة. إذا كنت مصممة فيجب أن تقومي بعمل حمامات ترتطيب وتلطيف عميق للشعر اسبوعيا. كيف تحسني من اللون الاحمر؟

1- غسل الشعر بشكل غير متكرر قدر الإمكان. وهذا يعني مرتين في أسبوع. يقول كلاين بارفين اخصائي صبغة في صالون باريت جون في مدينة نيويورك، يمكنك غسله يوما بعد يوم إذا كان شعرك دهنيا . ويفضل غسله بماء دافئا وليس ساخنة أبداً.

2- تجنبي انواع الشامبو القاسية. معظم المنتجات المضادة للقشرة تحتوي على مركبات قاسية على الشعر الملون تعمل على تسريع موت اللون الحيوي للصبغة التي قد تستغرق أسابيع.

3- اطلبي مجموعة العناية المنزلية من صالون الشعر. يمكنك طلب قنينة صغيرة من صبغة الشعر لاستعمالها منزليا على شعرك بعد اسبوعين من زيارة الصالون، هذه العملية ستحافظ على لون شعرك وتبقي اللون ثابتا لفترة اطول.

4- الحماية - صبغات الشعر الحمراء تتأكسد أسرع من أي نوع أخر. لذا إذا كنت ستقضين وقتا طويلا في الشمس يفضل استعمال مستحضرات للشعر تحتوي على حماية من الاشعة الضارة للشمس، يمكنك استعمال القبعات أو الشال إذا رغبت.

5- لا لظلال الباذنجاني. اللون البنفسجي لا يبدو طبيعيا ونادرا ما يضفي لمسة جمالية عليك بدلا من ذلك اختاري ظلال طبيعية أكثر مثل النحاسي، البني. نصائح الماكياج لذوات الشعر الاحمر:

1. تجنبي العيون المدخنة، هذه النظرة ستجعلك تبدين حزينة وأحيانا مصاصة دماء.

2. فكري بالوردي. ظلال الوردي تناسب ذوات الشعر الاحمر وبودرة الخدود ستزيد من جمال ماكياجك.

3. لا تصبغي حواجبك بنفس صبغة شعرك. منتجات خاصة لذوات الشعر الاحمر:

• شامبو الوقاية من John Frieda Radiant Red .Color Keep Anti-Fade Shampoo

• مغذي الشعر من ÍV Cosmeceuticals Revive Color Extending Nutrition .

• قناع الشعر Hamadi Shea Hair Mask .

• نظام العناية بالشعر من L'Oréal Paris Vitamino Color Express Care System Gel Masque .


أقنعة طبيعية لشعرك


هل تعلمين أنه يمكنك الحصول على حلول طبيعية للمشاكل التي يعاني منها شعرك مهما كانت نوعيتها؟ هذه الحلول يمكن الحصول عليها عن طريق اعداد وصفات منزلية للعناية بالشعر سريعة واقتصادية ندعوك إلى اكتشافها فيما يلي: br>
للشعر الدهني: br>
1-مياه البحر: إذا كنت تسكنين بالقرب من الشاطئ، يمكنك أن تحصلي على دلو ماء صافٍ، تحملينه معك إلى المنزل. انقعي شعرك في مياه البحر ودلكيه جيداً، فمن شأن هذه الوصفة الاقتصادية أن تزيل القشرة، كما تساعد الأملاح المعدنية وعلق البحر على إعادة التوازن إلى فروة شعرك. اما إذا كان شعرك ضعيفاً أو متكسراً، فلا تقدمي على أية خطوة مماثلة. br>
2- العلاج المقوي: أمزجي 20 غراماً من عشبة ذنب الفرس مع 50 غراماً من شجر السندر و50 غراماً من الصعتر. ضعي المزيج في ثلاثة أرباع ليتر من المياه واغليه فوق نار هادئة خلال 20 دقيقة. دعيه يبرد خلال 20 دقيقة وصفيه جيداً. بعد الشامبو، يمكنك أن تمدديه كالكريم على فروة رأسك. br>
للشعر الجاف: br>
3- قناع الزيوت: إمزجي الكمية نفسها من زيت اللوز، زيت النخيل، زيت الزيتون وزيت الخروع. مددي المزيج على كامل الشعر خلال ساعتين على الأقل، ثم اغسلي شعرك كالعادة. br>
4- قناع المايونيز: امزجي ملعقتين من المايونيز مع عصير ليمون حامض طازج ومددي المزيج على كامل شعرك خلال 20 دقيقة قبل الشامبو. br>
لتحفيز نمو الشعر:br>
5- القرة: اهرسي باقة من عشبة القرة واجمعي عصيرها، مدديه على فروة رأسك ودعيه يرتاح خلال 10 دقائق قبل التشطيف. br>
6- الزيزفون: إغلي 50 غراماً من الزيزفون في ليتر من الماء خلال 5 دقائق وصفي الحصيلة، استعمليها كماء للتشطيف الأخير بعد الشامبو. br>
7- الجوز: ضعي حفنتين من ورق الجوز داخل 2 ليتر من المياه ودعيها تغلي خلال 15 دقيقة. اتركي المزيج في الماء خلال ساعتين،ثم صفيه جيداً ومدديه على شعرك خلال 20 دقيقة، قبل الشامبو. br>
للحد من تساقط الشعر:br>
8- ورق الجوز والطوقريون: اعمدي إلى غلي 50 غراماً من ورق الجوز مع 10 غراماتٍ من الطوقريون، في ليتر من الماء، خلال 20 دقيقة. صفيه ودعيه يبرد. استعمليه كالكريم على فروة رأسك مرة كل يوم. br>
9-الزعتر: ضعي ملعقة من الزعتر الأخضر أو اليابس في مقدار كأس من الماء , ضعي المزيج على النار حتى الغليان ثم دعيه يرتاح خلال 10 دقائق. صفي المزيج جيداً ثم مدديه على فروة رأسك مع تدليك فعال، صباحا

ومساءً

كيفية تصفيف شعرك في الطقس الحار


للتخلص من لكابوس تسريح الشعر الصيفي المزعج نقدم لك هذه النصائح:

للشعر القصير جدا: كلّ ما تحتاجين إيه هو المنتج الصحيح. مع الشعر القصير، سواء كان متموّجا أو مستقيما، استعملي "جل" هلام الشعر " body-building " للإبقاء على شكل شعرك ومنعه من التموج والتكسر. ضعي كمية بحجم حبة الحمص من الهلام، ودلكي شعرك بأصابعك جيدا على الشعر الرطب، ابدئي قريبا من فروة الرأس وحتى الأطراف. تذكري الشعر القصير يحب الهلام، لأنه يساعده على البقاء ثابتا لفترة أطول.

للشعر المتوسّط الطول: إذا كنت تتعاملين مع طقس غني بالرطوبة يمكنك أن تعطي شعرك بعض الحركة والمرونة. ستبدو التموجات الصيفية الحرة عظيمة، ويمكنك الحصول عليها بسهولة عن طريق لف أطراف الشعر الرطب بأصابعك. اغسلي شعرك بالشامبو ثم اشطفيه. افصلي شعرك الرطب إلى أقسام بواقع بوصة واحدة لكل قسم، ضعي منتج تثبيت الشعر على الشعر ولفيه جيدا بنفس اتجاهه الطبيعي بإصبعك. اتركيه لمدة 10 دقائق. عندما يجف الشعر يمكنك أن "تمشّطيه" قليلا بأصابعك.

للشعر الطويل: إذا كان شعرك طويلا، يمكنك أن تقضي وقتا ممتعا بشعر حيوي على شكل ذيل الفرس. أحدى أسهل الطرق للحصول على تسريحة أنيقة هي بتمشيط الشعر إلى الخلف، اربطي قسما من الشعر بمطاطة أنيقة، ولفي الباقي حولها بحيث تغطينها تماما، ثبتي الأطراف بدبابيس قريبة من لون الشعر. يمكنك الآن أن تضعي منتج تثبيت الشعر على أعلى الشعر بحيث يكون شكله مصقولا ولامعا، أو تمشطيه بالطريقة التي تلاءم شكل الجبهة.

للشعر المستقيم: بالرغم من أن الكثيرات يقلن بأنهن محصورات في اختيار التسريحة المناسبة مع الشعر الناعم والمستقيم إلا أن ذلك غير صحيح، فمع القليل من الإكسسوارات يمكنك الحصول على تسريحة، أنيقة، أو حتى جرئية. جربي استعمال مشد أو "طوق " الشعر الذي يبقي الشعر مرتبا إلى الخلف. استعملي نوعا عريضا وملونا للحصول على طلة رائعة مثل جنيفر لوبيز.

للشعر المجعد: لما لا تجربي الأمشاط المزخرفة للرفع الشعر وإعطاء مساحة مصقولة من الشعر القريب من الوجه، مع رفع الشعر إلى الأعلى. لا تنسي وضع القليل من الهلام المثبت على أطراف الشعر لإعطائه لمعة مصقولة.

وأخيرا لا تنسي أن يكون شعرك دائما نظيفا ومغسولا قبل الخروج من المنزل إلى العمل. الشعر النظيف كاف ليجعلك تشعرين بالانتعاش، وهو أسهل للتسريح أيضا.



التسريحة التي تناسب شكل وجهك؟

كلنا نحلم بتسريحة مناسبة لشكل وجهنا، وهذه هي الموصفات التى ينصح بها مصففو الشعر والتى يجب أن تتناسب مع شكل الوجه لتكون مناسبة لك:

الوجه الطويل : يجب اختيار التسريحة التي تتغلب على الطول في الوجه بحيث يزداد عرض الوجه و ذلك بعمل لفات من الشعر باتجاه الاذنين .

الوجه المستدير : فيفضل له الشعر القصير مع تكثيف الشعر فوق الرأس للايحاء بطول الوجه ، بينما يكون خفيفا على جانبي الرأس و ممتداً على الخدين .

الوجه المربع : فيتصف بزيادة مساحة الجبهة و الخدين و للتغلب على ذلك يصفف الشعر على الجانبين بعمل لفات تغطي الفكين مع عمل خصلة فوق الجبهة .

الوجه المثلث : فيتميز بزيادة عرض الجبهة واختزال عرض الوجه تدريجيا في اتجاه الذقن ، ولذلك فإن افضل تسريحة للشعر تكون بتخفيف الشعر فوق الرأس و زيادة كثافة الشعر على الجانبين تدريجيا تجاه الذقن .

الوجه الكمثري : فأنسب تسريحة تكون بلم الشعر إلى الوراء حتى لا يبدو الجزء السفلي من الوجه أعرض مما هو عليه، ومع تكثيف الشعر على قمة الراس و الجبهة لتعويض اختزال الوجه بالنصف العلوي .

ً

اسرار نجاح الخصل الملونة


يعتمد نجاح الخصل الملونة على عدة عوامل منها:
• صحة وقوام الشعر.
• نوع الصبغة الملونة.
• درجة الصبغة مقارنة مع درجة لون الشعر.
• المدة الزمنية التي تتركين فيها المواد الكيماوية على الشعر. • عدد الخصل.

• العناية بالشعر قبل وبعد الصبغ.

هذا وقد طلبنا من أخصائيان مخضرمان في الخصل الملونة من نيويورك، إعطائنا نصائح لأفضل طريقة لعمل خصل ملونة ناجحة في المنزل.

وإليك الطريقة:

يتفق جميع مصففي الشعر على أن صبغ الشهر بالكامل في البيت أسهل من عمل الخصل الملونة. لذا إذا كنت جيدة في صباغة شعرك في المنزل، فهذا لا يعني أنك ستنجحين في عمل الخصل الملونة. الخصل الملونة مكانها في الصالون، حيث تجدين الأدوات، والمساعدة، والخبرة، والتصحيح إذا كان اللون غير مناسب. وعلى أية حال يمكنك إتباع النصائح التالية إذا كنت مصممة على عمل الخصل في المنزل:

1. استعملي مرطب غني للشعر حتى لا تتضرر أطراف الشعر.

2. تذكري بأن صبغة الخصل الملونة تترك لمدة اقصر وليس أطول عكس الصبغة الكاملة. فترك المواد الكيماوية على الشعر لفترة طويلة يسبب تلفها. 30 دقيقة فترة مناسبة.

3. أطلبي مساعدة صديقة في وضع اللون حتى تحصلي على شكل متناسق من الأمام والخلف.

4. تأكد من أن كمية ونسبة مواد التفتيح مناسبة. إذا كانت خفيفة جداً، فلن تصبغ بشكل جيد، وكذلك تأكدي من سماكتها، وكثافتها. إذا كانت كثيفة، فلن تتخلل الشعر وستتجمع في مكان واحد.

5. بالنسبة للشعر المجعد يعتبر التَحدي أكبر قليلاً. للحصول على نتيجة أفضل قومي بفرد الشعر في المنزل. فمن الأسهل صبغ الشعر المستقيم من الشعر المجعد.

6. تأكدي من استعمال المستحضر المناسب، ودائما استعملي لونا أفتح بدرجتين من لون شعرك الأصلي. إذا استعملت لونا فاتحا ستكون النتيجة أفضل ويمكنك التعديل عليها لاحقا.

7. يمكنك قص الشعر قبل أو بعد الخصل، يفضل بعض مصففي الشعر قص الشعر قبل الصبغ للتخلص من الأطراف المتقصفة والمتضررة، وإبراز شكل القصة، بينما يفضل قسم أخر قص الشعر بعد الصبغ لأنهم يعتقدون أن ذلك يخلصهم من الأطراف الباهتة وغير المصبوغة جيدا. ولك الاختيار في النهاية.

8. استعملي كريمات وزيوت ومنظف شعر خاص بالشعر بالملون لأنه يحتوي على نسبة أقل من المواد الكيماوية التي قد تسبب زوال اللون بسرعة.


قناع للشعر التالف


الوصفة هي:

ملعقتان زيت الزيتون

ملعقتان كريم شعر

ملعقتان زبدة

ملعقتان عسل حر

طريقة الإستعمال:

أذيبي كل المكونات ثم أخلطيها مع بعضها لتحصلي على كريم خاص ثم ضعيها على شعرك لمدة ساعتين ثم أغسلى شعرك عادى


كيف تغذي شعرك خلال الليل


أفضل وقت لترميم الشعر بعمق يكون خلال الليل أي بينما نكون بمأمن من معظم التعدّيات الخارجية وأبرزها أشعّة الشمس.

فالشعر كالبشرة يستفيد كلياً من مستحضرات التغذية والترميم بينما يستريح الجسم في سبات عميق.

 إختاري كريماً مغذّياً للشعر يحتوي على السيراميدات، والزيوت النباتية، والبروتين شرط أن تكون صيغته غير دهنية، ومتّعي شعرك بتغذية متواصلة من المساء حتى الصباح.

 إذا كان المستحضر المغذّي الذي اخترته من النوع الرذاذ، ميلي برأسك إلى الأمام ورشّي الخصلات من أعلى إلى أسفل. أما إذا كان المستحضر هلامي التركيبة، فننصحك بوضع الكمية الموصى بها نسبة لطول شعرك في راحة يدك، وتوزيعها على طول الخصلات )خصلة - خصلة(.

جربي:

L'Oreal Professionnel Serie Expert

.Liss Ultime Nuit With Polymer

Neutrogena Professional Triple


كيف تجففين شعرك دون أن تؤذينه؟

هناك طريقتان لتجفيف الشعر الرطب: التجفيف بالهواء أو التجفيف بالحرارة. وهذه الأيام، أكثر الناس يختارون أن يجففوا شعرهم بجهاز تجفيف الشعر الكهربائي. ولكن هناك طريقة واحدة صحيحة لتجفيف الشعر بواسطة هذا الجهاز.

التجفيف بالهواء: لتجفيف شعرك بالهواء، يجب أن تتذكّري بأنّ الشعر ضعيف جدا عندما يكون رطبا. لذا يجب أن تقاومي حافز فرك شعرك بالمنشفة لتجفيفه لأن ذلك يسبب تكسر الشعر. بدلا من ذلك يجب أن تضغطي على الشعر بشكل لطيف بواسطة المنشفة لتخرج الماء الفائض. أما الخطوة الثانية فهي فرد الشعر بالأصابع وتركه ليجف طبيعيا. وهذه الطريقة ممتازة للشعر القصير والمجعد.

التجفيف بالحرارة: هناك سلبيات وإيجابيات لاستخدام جهاز تجفيف الشعر الكهربائي. فهي تمتاز بسرعة الأداء والنتيجة، وتمنح شعرك حجما جميلا. لكن، تجفيف الشعر بالحرارة يمكن أيضا أن يسبب الكثير من الضرر لشعرك عن طريق جعله جافا وهشّا.

إذا كنت ترغبين في تجفيف شعرك بالحرارة، إليك الخطوات التالية:

1. لا تجففي الشعر المبلل جدا. قومي بتجفيفه بالمنشفة أو الهواء الطلق أولا.

2. لا تحملي مجفف الشعر الكهربائي أقرب من مسافة 6 بوصات من شعرك.

3. حاولي أبقاء المجفف الكهربائي في حركة مستمرة فوق الشعر.

4. عندما يجف نصف شعرك، انحني وواصلي تجفيف شعرك من الخلف (رأسك محنيي إلى الأمام). هذا يمنع جفاف الخصل الخارجية.

5. توقفي عن تجفيف الشعر عندما تقل الرطوبة، وليس عندما يجف الشعر تماما


أَصبح البيض جزءاً مهماً من الحمية والعناية بالشعر والجلد. كلّ شخص يريد أَن يكون عنده شعر جميل ولامع. باستعمالِ البيضِ النيئ أي فتاة يمكن أن تجد نفسها مع شعر جميل. لن تضطري لعبور القارات السبع لإيجاد بيض نيئ. كل بيت يمكن أن يصبح بسهولة خلطة رائعة للشعر. كما يمكن استعمال بعض الخلطات كملطف للشعر أيضا. تخلق خصائص البيضِ تأثيراً لطيفا على الشعر الباهت والجاف. ويساعد الشعر إلى إصلاح نفسه. والحفاظ على قوام جيد.

بعض الوصفات المنزلية:

للشعر القوي والجميل الذي طالما حلمت به، قومي بمزج صفار بيضتين (اعتمادا على طول شعرِك) مع ملعقتين من زيت الخروع. دلكي المزيج جيدا على الشعر، اتركيه لبعض الوقت ثم اغسليه جيدا.

اخلطي بيضتين جيدا. صبّْي هذا الخليط على شعرك بالتَدليك. دعيه يجف. نظفي شعرك بالشامبو، ثم اغسليه بالماء والخل. اتبعي هذه النصائح مرة كل شهر للحصول على شعر ناعم ولطيف.

اخفقي صفار بيضة حتى تصبح كالرغوة. قومي بإضافة ملعقة من زيت الأطفال ثم أمزجي جيدا. أضيفي الماء إلى هذا الخَلِيط وضعيه على كافة أنحاء فروةَ رأسك. بعد أن يجف، اشطفيه جيدا للحصول على ملطف طبيعي للشعر.

امزجي صفار بيضة في 1/4 كأس من اللبنِ مع القليل من الليمون الأخضر. اخلطي المكونات كليَّاً وضعيه على الشعر خصلة خصلة. بعد وضعه اتركيه لمدة 10 دقائقِ وبعد ذلك اغسلُيه. إنّ مجموعةَ اللبن والبيض جيدا جداً لشعرك. لمعالجة شعر الأشخاص الذين يتعرضون للماءِ في أغلب الأوقات مثل السبّاحين، وراكبي الأمواج الخ. امزجي بيضة ، مع زيت زيتون وقشّر الخيار لعمل خَليط جيد، استعملي الخلاط. وزعي الخليط بانتظام على شعرك وأبقيه لمدة 10 دقائقِ. اشطفيه كليا. تحذير: إذا كنت تعانين من حساسية اتجاه أي من هذه المواد فيجب أن لا تستعملي الوصفة. الوصفات الطبيعي تحتاج إلى الوقت والمتابعة للحصول على نتائج مرضية


اليك سيدتي .. نصائح لحماية الشعر المصبوغ


بالتأكيد أن تغيّر لون الشعر من الأمور المحببة لدى العديد من السيدات , لكن تبقى المشاكل التى يعانى منها الشعر المصبوغ هي شغلهن الشاغل.

و للحصول على شعر مصبوغ صحي و لامع , يفضل الإبتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة , حيث يمكن تصنيف العلاقة بين الشمس و الشعر المصبوع بأنهم " كالأعداء" , فأشعة الشمس تهلك بوصيلات الشعر و تزيد من الأضرار التى قد تُصيبها كما تفقد الشعر بريقه و لمعانه.و لذلك يجب حماية الشعر بوضع الكريمات و الزيوت المضادة للشمس والتى يستمر تأثيرها طول مدة التعرض لأشعتها. /


كيف تحصلي على لون صبغة يدوم طويلا؟


لون الشعر الجذاب والطبيعي يجعلك تبدين أجمل وأكثر جاذبية. لَكنَّه يمكن أن يكون مضيعة للوقت والمال. سواء قمت بعمل الصبغة في البيت أو في صالون محترف هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعيها لتحصلي على شعر جذاب ولون يدوم طويلا.

قبل الصبغة:

1. قومي بغسل شعرك بصابون خاص مزيل للرواسب . تترسب على الشعر العديد من المواد الكيماوية التي نستعملها لتنظيف أو تسريح الشعر. الشعر النظيف والخالي من هذه الرواسب أكثر قدرة على الاحتفاظ بلون الصبغة.

2. اختاري ظلال لا تزول بسرعة، مثل الأشقر والبني. الأحمر سريع الزوال فخلال أسبوع إلى أسبوعان سيتراجع إلى نصف قوة اللون.

3. اختاري ألوانا قوية. بعض أنواع الصبغات أقوى من غيرها، مثل Garnier الألوان الحيوية من Nutrisse، هذه الصبغة لا تزول مع الشطف ولكنها تخبو تدريجيا. مستحضرات Revlon Custom Effects Highlights مناسبة للخصل ولا تزول بسرعة كذلك.

بعد الصبغة:

1. انتظري 48 ساعةَ قبل غسل الشعر بالشامبو. تحتاج جزيئات الصبغِ وقتاً للثبات والتلوين الدائم.

2. اغسلي الشعر بشامبو مخصص للشعر المصبوغ، وبماء فاتر وليس ساخن جدا. الماء الساخن يساعد على زوال اللون سريعا.

3. استعملي مصفي للماء على رأس الدش. ماء الحنفية يحتوي على الكلورين، وهي مادة مبيضة، حتى الماء المعدني يحتوي على معادن مثل النحاس الذي يغلف الشعر ويسبب بهت اللون.

4. استعملي ملطف للشعر يحتوي على كريم مضاد للشمس. التعرض للشمس يسبب بهت اللون.

5. استعملي رذاذ واقي للشعر من الحرارة مثل Dove Heat Defense Therapy Mist. تعمل هذه البولمارات على وقاية الشعر من الحرارة وتكسر ذرات الصبغة.

6. استعملي مجفف شعر أيوني، يحتوي على التورمالين، حجر يولد ذرات سالبة، تخفف من نفش الشعر.

نصائح منتظمة:

• قومي بعمل قناع للشعر أسبوعيا. الترطيب الإضافي يقوي الشعر ويجعله اقل عرضة لعوامل البيئة المدمرة، كذلك يجعل الشعر أنعم، وأكثف وأجمل لونا.

• بعد 3 أسابيع من الصبغ، استعملي منتجات مخصصة للشعر الملون، تتوفر هذه المنتجات بألوان مختلفة تناسب لون الصبغة، هذه المنتجات ستساعدك في الحصول على لون قوي ودائم.

• وشهريا، استعملي مادة ملمعة للشعر، متوفر بعدة صيغ وأشكال في الصيدليات


ربط الشعر طوال اليوم ما هي خطورته ؟


عزيزتي حواء .. إذا كنتِ من النساء اللواتي يربطن شعرهن باستمرار قد تعانين من مشكلة تساقط الشعر في المناطق التي تحيط بالوجه.

ويزداد الأمر بالاستياء، عند وضع مستحضرات التمليس الدائم على الشعر أو عند اضافة خصلات من الشعر المستعار. وللحيلولة دون تساقط الشعر في هذه الحالة ، يجب تجنب ربط الشعر برباط قاس والامتناع لفترة من الوقت عن استعمال الشعر المستعار، كما يجب البدء باتباع برنامج يساعدعلى إعادة نمو الشعر، ويجمع بين تناول المكملات الغذائية المضادة للتساقط ومستحضرات العناية المنشطة الغنية بالزيوت الأساسية التي يتم تطبيقها على جذور الشعر قبل ليلة من غسله بالشامبو. ويلعب تدليك جلدة الرأس دوراً أساسياً في زيادة فعالية المستحضرات المضادة للتساقط. ويتم التدليك من اليمين الى اليسار ومن الأمام نحو الوراء مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية


اقنعة لمعان الشعر


نعرف أن لمعان الشعر يدل على قوته وصحته وحيويته، هذه هي بعض الأسرار التي ستساعدك في الحصول على شعر لامع .

قناع كيراستاس : قدمت كيراستاس قناع لتغذية الشعر مرة في الأسبوع وهو كيراستاس نيوتريتيف مسكينتنس Kerastase Nutritive Masquintense وهذا القناع يعمل علي تغذية وترطيب الشعر ولمعانه كما انه من الاقنعة التي يفضلها خبراء التصفيف .

قناع جي اتش دي : ويحتوي هذا القناع علي مكونات طبيعية مثل المريمية وزهرة الكاموميل والآزريون وجميعها تعمل علي ترطيب الشعر بشكل مكثف كما ان لها تاثير يساعد علي حفز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد علي نمو افضل للشعر.

قناع شارلز ورثينجتون : وهذا القناع يمكن استخدامه بشكل دوري فهو يغذي ويلمع ويترك الشعر ثلاث مرات اقوي كما انه من المنتجات التي لا تشطف بعد وضعها علي الشعر



نصائح جوهرية لصبغ الشعر في البيت


إذا كنت تقومين بتلوين أو صباغة شعرك بشكل منتظم بطريقة محترفة، فعلى الأرجح بأن فاتورة العناية بشعرك مكلفة للغاية. ولكن ماذا لو قلنا لك بانك تستطعين العناية بشعرك في بيتك وبنفس الطريقة المهنية دون أن تدفعي الكثير من المال.

النصائح والإرشادات:

1. ابدئي بشعر نظيف، جاف. ولكن لا تقومي بتنظيفه في نفس يوم الصبغة. كذلك تأكدي من أن الشعر جاف، فالرطوبة لا تتلائم مع طبيعة المكونات الموجودة في الصبغة وبالتالي لن يظهر لون شعرك كما تحبين.

2. قومي بحماية جلدك عن طريق تحديد خط الشعر حول وجهك. ضعي القليل من جل الفازلين حول منابت الشعر القريبة من الوجه قبل استعمال الصبغة، لمنع تلطخ الجلد بالصبغة. إذا تعرضت للطخة رغم ذلك، قومي باستعمال قطعة قماش مبللة أو قطعة ليمون افركي الجلد بلطف حتى تزول اللطخة.

3. لكل شعر ما يناسبه. إذا كان شعرك خفيفا أو قصيرا، فأنت لست بحاجة إلى علبة أو أنبوب الضبغة كاملا. من ناحية أخرى، إذا كان شعرك طويلا وسميكا، فعلى الارجح بأنك بحاجة إلى علبتان للحصول على التغطية المناسبة.

4. راقبي الوقت. اتبعي الارشادات الموجودة على علبة الصبغة بحذافيرها والتزمي بالفترة المكتوبة على العلبة. إذا كنت خائفة من أن لا تحفظي الوقت جيدا، عيري ساعة المنبه. معظم الصبغات المنزلية لا تحتاج إلى أكثر من نصف ساعة.

5. انتبهي لدرجة حرارة الماء. عندما يحين موعد غسل اللون، قومي بالتأكد من أن درجة حرارة الماء مناسبة، لا تستعملي الماء الساخن. قومي بشطف الشعر بشكل جيد عن طريق السماح للماء بالتدفق من خلاله. الصبغة المتبقية في الشعر يمكن أن تستمر في العمل وتسبب تبقع الشعر.

6. للحفاظ على اللون لفترة طويلة، حاولي أن لا تغسلي شعرك على الأقل لمدة 24- 48 ساعة بعد الصبغ. وعند القيام بغسل الشعر استعملي شامبو مخصص للشعر المصبوغ للحفاظ على اللون والبريق


الأنسب للوجه المستدير


إذا كنت من أصحاب الوجه المستدير وترغبين في اختيار الستايل المناسب لشعرك، إليك هذه النصائح التي قد تعود عليك بالفائدة ..قبل اختيار ستايل أو قصة الشعر ،عليك أولا أن تعرفي أن اذا كان مناسبا لك ام لا ، حتى وأن كان مناقضا لنصائح المصممين، فالأهم هوأن تشعري بالراحة لاختيارك. أما تصفيفة الشعر المناسبة للوجه المربع أو المستدير، فهي التى تأخذ شكل الجوهرة. وذلك لأنها ليست قصيرة أو طويلة لتزيد من حجم وجهك. كما يمكنك الحصول على أكثر من شكل مختلف لها عن طريق تغير بسيط في طريقة التصفيفة. ولمحبي الشعر الطويل، يمكنك الحصول على شكل أنيق عن طريق اختيار القصة المتدرجة أو ذات الطبقات، فهي تعطي حجما مناسبا للشعر بالإضافة لمظهرها الجذاب. أو يمكنك اختيار الستايل المجعد لشعرك الطويل الذي سيبدو أنيقا مع وجهك المستدير


مواد تجميل الشعر؟

يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تسييل الشعر وتجعيده. والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلافي أحوال نادرة ، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورة مبالغ فيها ، أو إذا ما ظل المحلول على الرأس لمدة مطولة ، أو إذا ما تم استعمال مبيض لشعر تم تبييضه مسبقا.

وإذا ما أصبح الشعر ضعيفا جدا وهشا بسبب فرط تعرضه للعلاجات الكيميائية ، فمن الأفضل الإحجام عن استخدام هذه المواد لبعض الوقت حتى ينمو الشعر بصورة طبيعية.

إن غسل الشعر بالشامبو، وتصفيفه وتفريشه هي أمور ضرورية للعناية بفروة الرأس، إلا أن الإفراط في ذلك أو ممارسته بطريقة خاطئة من شأنه إلحاق الضرر بالشعر، مما يجعله عرضة للتساقط أو التشقق، ويمكن شطف الشعر بالمواد المرطبة بعد غسله بالشامبو لتسهيل تمشيطه وتسريحه وينبغي تنشيف الماء الزائد بضغط المنشفة على الرأس دون أن يتم فرك الشعر بقوة.

فالشعر يكون أكثر هشاشة حين يكون مبتلا، وبالتالي ينبغي عدم اللجوء إلى التمشيط والتفريش العنيف. كما ينبغي الإقلاع عن تمشيط الشعر لمرات عديدة في اليوم لان ذلك إفراطا يلحق الضرر بالشعر.

ومن الأمور التي تساعد على عدم تساقط الشعر استخدام أمشاط ذات أسنان متباعدة وفرشاة ذات أطراف ناعمة. كما ينبغي استبدال تصفيفات الشعر التي تتطلب المبالغة في شده، مثل تصفيفه (ذيل الفرس) أو الضفائر لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر إلى حد ما، وخاصة على جانبي الرأس


تخلصى من القشرة نهائيا


القشرة التي تجتاح تاج جمالنا محرجة، مقلقة، ومزعجة.. وهي ما تلبث أن تختفي حتى تظهر من جديد لأسباب مختلفة. لكن، التخلّص من القشر ة ليس حلماً مستحيلاً بل يمكن تحقيقه باستعمال المستحضراتالملائمة واتباع الإرشادات الصحيحة.

ماهية القشرة

القشرة مشكلة جمالية وصحيّة قد يعاني منها الرجال والنساء على السواء. أسبابها كثيرة ومختلفة، فهي تظهر عادة عند فروة الرأس، وتترافق في معظم الأحيان مع حكة مزعجة، وتصبح أكثر إزعاجاً وإحراجاً عند تساقطها على الكتفين أو انتقال عدواها الى الحاجبين وأعلى الصدر عند الرجال.

القشرة والرجال

معظم الرجال يعانون القشرة. وتحديداً القشرة الدهنية بسبب زيادة إفرازات الغدد الأكورية، وإثر التعرّض للإجهاد، والضغط النفسي أي «السترس .Stress » فالقشرة ما هي إلاّ الفضلات التي تطرحها الفطريات المنتشرة عند فروة الرأس بعد أن تتغذّى من إفرازاتها الدهنية.

القشرة والنساء

القشرة التي تصيب النساء سببها استعمال المستحضرات غير المناسبة للشعر، أو زيادة نسبة البيروكسيد Peroxide في الصبغة مما يؤدي الى التهاب فروة الرأس وتقشّرها في ما بعد. وأحياناً، يعود سبب ظهور القشرة الى استخدام مجفّف الشعر على مسافة قريبة جداً من فروة الرأس، أو قد تنتقل بالعدوى جرّاء استعمال فرشاة الشعر المتبادلة بين سيدة وأخرى خصوصاً في صالونات التزيين.

فالقشرة تنتج عن إصابات تعاني منها جلدة الرأس حيث منابت الشعر، وتترافق مع تناقص أو تزايد لافت في الإفرازات الدهنية في تلك المنطقة والتي تلعب دور الدفاع الموضعي للجلد كما الشعر.

وفي معظم الحالات، فإن هذه الإصابة تتوسّع عبر حالة تكاثر ملحوظ لجراثيم أو فطريات دقيقة جداً.

في الأحيان، قد لا تتناثر القشرة على الكتفين بل تتلبّد عند فروة الرأس وتلتصق بمنابت الشعر، فتهدّد بخنق بصيلات الشعر، وتمنعها من التنفّس مما يؤدي الى تساقط الشعر في كثير من الأحيان. فالقشرة دليل على فقدان بصلة الشعر حيويتها.

أنواع القشرة

قبل أن نلجأ الى معالجة القشرة يجب أن نتعرّف على أنواعها لكي نختار العلاج المناسب والفعّال للقضاء عليها نهائياً.

القشرة الخفيفة

القشرة أنواع، فإذا كانت قليلة أو موزّعة في أماكن محدّدة تكون قد ظهرت نتيجة استخدام مستحضرات تزيين الشعر مثل الجل، والسبراي، والموس في شكل مبالغ، أو حتى بسبب استعمال شامبو غير ملائم لطبيعة الشعر وحاجاته.

وأحياناً تظهر القشرة بسبب عدم تفويح الشعر جيداً بعد غسله. لهذا السبب، يُنصح بشطف الشعر جيداً، وبتسريحه يومياً قبل الخلود الى النوم لإزالة مستحضرات تصفيف الشعر عنه، وفك تشابك خصلاته.


تعانى من تساقط شعرك

هل تفقدين أكثر من 20 إلى 100 شعرة في اليوم؟ إذا كان الجواب نعم، فأنت على الأرجح من الخمسين بالمائة الذين يفقدون شعرها بسرعة. ولكن قبل أن تبدئي في التفكير في الأسباب المحتملة وغير المحتملة لإصابتك بهذه الحالة، فكري معنا بهذه الأسباب المنطقية:

هل قمت بتغير في حميتك الغذائية، هل تتناولين كمية كافية من البروتين والأحماض الأمينية، هل يمر جسمك بتغيرات هرمونية (بعد الولادة، غدة درقية، فقر دم، إجهاد، أدوية) الخ. ؟

إذا كان الجواب نعم، فقد وضعت يدك على المسبب المحتمل، وعلى أية حال، ينصح الأشخاص الذين يعانون من فقدان مفاجئ للشعر، باستشارة أخصائي جلد. فالشخص المحترف هو الوحيد الذي يستطيع أن يقيم المشكلة والاحتمالات، والعلاج المناسب لتجنب تساقط المزيد من الشعر.

أما إذا كنت تفضلين حل المشكلة في المنزل، فإليك بعض الوصفات السريعة والشائعة التي يمكنك استعمالها للحد من تساقط الشعر.

ملاحظة: لا تضعي الوصفة وهي حارة على فروة الرأس.

1. ادعكي فروة الرأس بملعقتين من زيت الزيتون الدافئ، اتركيها لمدة 10- 30 دقيقة قبل غسل الشعر.

2. أغلي عيدان من القرفة في كوبان من الماء اتركيها لتبرد ثم ضعيها لمدة 5 دقائق على الشعر قبل أن تغسليها. 3. ضعي القليل من فيتامين أي على فروة الراس على الأقل مرة في الأسبوع. سيمنح أيضا الشعر الباهت لمعانا. 4. زيدي كمية البروتينات في طعامك عن طريق تناول الفيتامينات المتعددة، تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين، واللحوم، والدجاج، والسمك، والبيض، والفاصوليا والحبوب.

5. قومي بتدليك شعرك بزيت كاستور دافئ، وزيت اللوز مرة في الأسبوع .


الشعر المجعد
http://www.goore.net/newsm/317.gif
• الشعر المجعد دائما وابدآ ملفت للنظر له خاصية الشباب المنطلق كل ما تحتاجين إليه هو إضفاء بعض اللمسات والعناية به · لإضفاء اللمعان على خصل الشعر المجعدة رشيه بقليل من الرذاذ اللامع


إذا أردت فصل خصلات شعرك المجعدة عن بعضها استعملي أصابعك بدل المشط العريض


· لا تمشطي الشعر الاجعد أبدا بالفرشاة لأن الفرشاة تجعله أشعثا, استعملي بدل ذلك مشطا عريض الأسنان ومشطي شعرك برفق

· لتفادي الشعر الأشعث وتحسين المظهر ألأجمالي للتسريحة, استعملي رغوة التصفيف المعدة خصيصا للشعر المجعد

· إذا كان شعرك مجعدا طبيعيا, اتركيه ليجف لوحده عند الإمكان, أو يمكنك استعمال مجفف الشعر المزود بموزع الهواء التي تسمح بتدفق الهواء من دون إيذاء الشعر, ويمكنك رش القليل من الرذاذ اللامع عليها ولا تكثري منه حتى لا يبدو شعرك دهنيا

· استعملي مكواة الشعر الخاصة بالتجعيد للحصول على حلقات

· بعد تجعيد شعرك بواسطة الأسطوانات أو المكواة تأكدي من جفافه تماما قبل الخروج من المنزل وإلا ستهبط خصل الشعر المجعدة

No comments:

Post a Comment