Translate

Thursday, April 9, 2015

ماذا يحدث عندما يعطس الانسان و ما سبب قول الحمد لله بعد العطس سبحان الله

يجب تفهم دنيماكية العطسة وماهينها ولماذا تحدث وماذا يحدث لجسمك اثنائها ولماذا نحمد الله بعدها انها متسلسلة هامة جدا يجب معرفتها قبل الولوج لموضعنا 


اولا ماهي العطسه هى حركه لااراديه يصحبها انفجار مفاجئ وقوي للهواء يخرج من الأنف او الفم وبعدها يحدث خروج للمواد الضاره والغريبه عن طريق الممرات الانفيه .

وقد يحدث العطس نتيجه لتهيج في الاغشيه المخاطيه للانف ولايعنى بالضروره عند العطس أنك تعانى من شئ خطير لاتخاف فهو شئ عادى لايدعو للقلق أو الخوف .

مالذي يحدث لجسمك عندما تعطس : تبلغ سرعه العطسه حوالي 100كيلو في الساعه واذا عطست بقوه من الممكن أن تكسر أضلاعك واذا حاولت ان تكتم أو تعيد العطسه فأن هذا يؤدى الي ارتداد الدم الي الرقبه او الرأس ومن الممكن أن يؤدى ذلك الي الوفاه فأياك ان تكتم العطسه.

واذا كانت عيناك مفتوحتان عند العطسه فمن الممكن أن تخرج عيناك من محجريها .وتتوقف جميع أجهزه الجسم منها الجهاز التنفسي والجهاز البولي والقلب بمعنى أن الجسم يتوقف بشكل كامل عند العطسه لذلك نقول الحمد لله بعد العطسه لانه أعاد لنا الحياه مره أخري بعد كل هذه الاشياء التى تحدث لاجسامنا 


عند العطسه فما أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بشئ الا وكان فيه نفع لنا .

فمن السنة أن يحمد الإنسان ربه بعد العطاس فيقول "الحمد لله" لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله, وليقل له أخوه يرحمك الله ... الحديث رواه البخاري ومسلم.
 
وهذا الذكر مشروع سواءً علمنا الحكمة منه أو لم نعلم، وما ذكر انفا
 

No comments:

Post a Comment