ازيكم جميعا انا نقلت الموضوع ده علشان كل اللى ميعرفش يسوق عربيته خالص او ناوى يشترى عربيه او حتى بيفكر يروح مركز تدريب للسواقة
انا على فكرة رحت ةتدربت بس المدربة كانت مستغلة جداااااااا واخت منى فلوس ومعلمتنيش حاجة يلا ربنا يسماحها
علشان كده قلت افيدكم شوية
يلا نبداء ياريت تقراؤ المقال للاخر
وبلاش زهق
الخطوات:حضر
نفسك للتجربة , إن تعلم قيادة السيارة .
تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليم القيادة بس اختار مدرب عنده ضمير وابعد عن المدربات زباله فى كل الاحوال , أواطلب من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة .
1) كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك
تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك , و من المفضل أن
تقوم بذلك دائما أثناء القيادة .
2) احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات و السيارات
الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعض الأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك
الطريق مستغلا قوته , و عليك أن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت
الخاسر .
3)الخطوات التالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي :
الدواسة التي إلى اليمين : البنزين - في الوسط : الفرامل - إلى اليسار : الدبرياج
الإقلاع . تكون السيارة واقفة , اضغط على الدبرياج إلى الآخر , انقل إلى
السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض (الفيتيس)إلى اليسار و إلى
الأعلى , اضغط قليلا على البنزين و ارفع قدمك عن الدبرياج ببطئ شديد ,
ستبدأ عندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن
الدبرياج أكثر , و بالمقابل كلما رفعت قدمك عن الدبرياج أكثر فإنك بحاجة
إلى المزيد من البنزين عن طريق دواسة البنزين ويتم رفع القدم عن الدبرياج
و ضغط البنزين بشكل متساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين بسرعة إلى الآخر و
رفعت قدمك عن الدبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلات في
مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانية المرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى
إيقاف المحرك ( في السيارات العادية ) .
4)غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعني زيادة السرعة , مثلا من الأول
إلى الثاني . و بما أنك تقرأ هذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات
الذي سأعطيك إياها .
5)السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكل محرك سعة دوران محددة (RPM)
تتراوح من 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات
الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعته القصوى
(3500) , اضغط على الدبرياج وارفع قدمك عن البنزين و ركب الغيار التالي ,
حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لم يتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك
غير صحيح , بعد تركيب الغيار اضغط على البنزين من جديد و ارفع قدمك بنعومة
عن الدبرياج .
6) عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية من البنزين بعد الغيار , إعطائها
كمية أقل من ذلك سيؤدي إلى إبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما
أ، رفع القدم بسرعة عن الدبرياج سيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى
إطفاء المحرك .
غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء و التحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و
تقوم بذلك في حالتين :
1)إن كنت تريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها . أو
2)تريد المحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ما أو صعود منحدر .
3)حسب الحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل .
7) اضغط الدبرياج و حرر البنزين , و إذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على
الفرامل , غير إلى الغيار الأدنى , إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران
المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن الدبرياج بسرعة
و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين من جديد
كرر نفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن الدبرياج
اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة من معدلها عندها
حرر الدبرياج .
إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلا في
البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكن من التغيير بدون النظر إليه .
تحذير هاممممممم
9)لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا , إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد .
10)التوقف العادي . اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى
تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على الدبرياج , ضع الغيار في المنتصف
ثم توقف .
إن كان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التغيير إلى غيار ستضع
المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوق طاقة
المحرك .
11)التوقف المفاجئ . ليس عليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و
لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخر أبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ
بي إس سيساعدك على التوقف بالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا
تضغط الفرامل بشكل مستمر بل اضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلة
القيادة , إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم
حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحرك عجلة
القيادة إلى اليسار .
12)من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا و لن يؤذي سيارتك أبدا .
.................................................. ........................................
لا بد أن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة
, لا تنسى أنك يجب أن تتدرب كثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع
الانترنت فقط .
إن القيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي .
و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداته في
القيادة .
فكرة/أفكار مفيدة:
إن كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما
لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سياعدك على التوقف الكامل في مسافة
قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جدا .
استرخي , ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك .
ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على ذلك .
التدريب ثم التدريب .
تحذيرات:
انتبة لاتثق بقدرات سيارتك الرهيبه فقد تخذلك بعض الاحيان
عليك أن تكون ملما بجميع قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة .
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر
ولا تخف عندما تصدر سيارتك اصوات طقطقه فإنهاال (ABS)
عليك الحصول على الرخصة اللازمة للقيادة في الشوارع .
يتوجب عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من
التدريب على ذلك , يمكنك فعل ذلك بأن ترفع المكابح اليدوية بدل العادية و
تقوم بالخطوات العادية الأخرى , عليك التدرب على ذلك كثيرا .
لا تغير إلى غيار أدنى يكثير من سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول و
سرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة السرعة بشكل كبير .
انا على فكرة رحت ةتدربت بس المدربة كانت مستغلة جداااااااا واخت منى فلوس ومعلمتنيش حاجة يلا ربنا يسماحها
علشان كده قلت افيدكم شوية
يلا نبداء ياريت تقراؤ المقال للاخر
وبلاش زهق
الخطوات:حضر
نفسك للتجربة , إن تعلم قيادة السيارة .
تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليم القيادة بس اختار مدرب عنده ضمير وابعد عن المدربات زباله فى كل الاحوال , أواطلب من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة .
1) كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك
تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك , و من المفضل أن
تقوم بذلك دائما أثناء القيادة .
2) احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات و السيارات
الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعض الأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك
الطريق مستغلا قوته , و عليك أن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت
الخاسر .
3)الخطوات التالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي :
الدواسة التي إلى اليمين : البنزين - في الوسط : الفرامل - إلى اليسار : الدبرياج
الإقلاع . تكون السيارة واقفة , اضغط على الدبرياج إلى الآخر , انقل إلى
السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض (الفيتيس)إلى اليسار و إلى
الأعلى , اضغط قليلا على البنزين و ارفع قدمك عن الدبرياج ببطئ شديد ,
ستبدأ عندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن
الدبرياج أكثر , و بالمقابل كلما رفعت قدمك عن الدبرياج أكثر فإنك بحاجة
إلى المزيد من البنزين عن طريق دواسة البنزين ويتم رفع القدم عن الدبرياج
و ضغط البنزين بشكل متساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين بسرعة إلى الآخر و
رفعت قدمك عن الدبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلات في
مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانية المرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى
إيقاف المحرك ( في السيارات العادية ) .
4)غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعني زيادة السرعة , مثلا من الأول
إلى الثاني . و بما أنك تقرأ هذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات
الذي سأعطيك إياها .
5)السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكل محرك سعة دوران محددة (RPM)
تتراوح من 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات
الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعته القصوى
(3500) , اضغط على الدبرياج وارفع قدمك عن البنزين و ركب الغيار التالي ,
حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لم يتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك
غير صحيح , بعد تركيب الغيار اضغط على البنزين من جديد و ارفع قدمك بنعومة
عن الدبرياج .
6) عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية من البنزين بعد الغيار , إعطائها
كمية أقل من ذلك سيؤدي إلى إبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما
أ، رفع القدم بسرعة عن الدبرياج سيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى
إطفاء المحرك .
غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء و التحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و
تقوم بذلك في حالتين :
1)إن كنت تريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها . أو
2)تريد المحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ما أو صعود منحدر .
3)حسب الحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل .
7) اضغط الدبرياج و حرر البنزين , و إذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على
الفرامل , غير إلى الغيار الأدنى , إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران
المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن الدبرياج بسرعة
و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين من جديد
كرر نفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن الدبرياج
اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة من معدلها عندها
حرر الدبرياج .
إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلا في
البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكن من التغيير بدون النظر إليه .
تحذير هاممممممم
9)لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا , إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد .
10)التوقف العادي . اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى
تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على الدبرياج , ضع الغيار في المنتصف
ثم توقف .
إن كان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التغيير إلى غيار ستضع
المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوق طاقة
المحرك .
11)التوقف المفاجئ . ليس عليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و
لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخر أبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ
بي إس سيساعدك على التوقف بالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا
تضغط الفرامل بشكل مستمر بل اضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلة
القيادة , إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم
حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحرك عجلة
القيادة إلى اليسار .
12)من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا و لن يؤذي سيارتك أبدا .
.................................................. ........................................
لا بد أن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة
, لا تنسى أنك يجب أن تتدرب كثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع
الانترنت فقط .
إن القيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي .
و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداته في
القيادة .
فكرة/أفكار مفيدة:
إن كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما
لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سياعدك على التوقف الكامل في مسافة
قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جدا .
استرخي , ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك .
ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على ذلك .
التدريب ثم التدريب .
تحذيرات:
انتبة لاتثق بقدرات سيارتك الرهيبه فقد تخذلك بعض الاحيان
عليك أن تكون ملما بجميع قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة .
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر
ولا تخف عندما تصدر سيارتك اصوات طقطقه فإنهاال (ABS)
عليك الحصول على الرخصة اللازمة للقيادة في الشوارع .
يتوجب عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من
التدريب على ذلك , يمكنك فعل ذلك بأن ترفع المكابح اليدوية بدل العادية و
تقوم بالخطوات العادية الأخرى , عليك التدرب على ذلك كثيرا .
لا تغير إلى غيار أدنى يكثير من سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول و
سرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة السرعة بشكل كبير .
Comments
Post a Comment