Skip to main content

قصة اصحاب اهل الكهف

كما نعلم ان اليهود المشركين طلبوا من الرسول معرفة القصة كاملة"أَصْحَابِ الْكَهْفِ ، وعن َذِي الْقَرْنَيْنِ"  منه وقالوا له ادعوا ربك يقصها عليك  ولان الرسول صلوات الله عليه وسلم واثق من ربه فواق على الفور ونسى ان يقول ان شاء الله وهذا نوع من انواع الادب نتعلمه من الله الذى خلقنا ان نقدم مشيئة الله قبل اى شئى
فقد عاتب الله نبيه صلى الله عليه وسلم فقال له : \" وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) سورة الكهف .
واليوم نقف امام قصة اصحاب الكهف عسى ان تكون عظة لمون يتمسك بحبل الله ويقف على باب محبته
 
ورد ذكر القصة في سورة الكهف الآيات [9-26].



في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.

في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.

لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلًا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.

عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذًا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسعة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفًا موحشًا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفًا ضيقًا مظلمًا.

إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرًا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعًا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرًا من قريتهم التي خرجوا منها.

استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاث مئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.

بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقظوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.

فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعامًا طيبًا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.

خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرًا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صعبًا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.

لقد آمن أهل المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.

وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقعي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمنهم من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب بالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلًا بعد جيل.
والزيادة فى تسعة وهو الفرق بين الاعوام الميلادية والاعوام القمرية التى تسمى عندنا هجرية

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين.

Comments

Popular posts from this blog

الدهان بالمدهب والورق المدهب شرحا واجمالا

وهناك طرق عديدة فى عمل مثل هذا النوع من الديكور فهو يستخدم فى الاطارات والبراويز والاثاث والموبيليا عامة والمتاحف والفنادق وترميم القطع الاثرية خاصة وغيره اولا سوف نحتاج الى ادوات وعدد للعمل 1- وسادة وسكين تقطيع ورق الذهب 2- مشط لحمل ورق الذهب ولصقه على القطعة 3- مجموعة من اقلام او مسترك خاصة بالتذهيب 4- ورق سنفرة (120-180-320-500) 5-اداة العقيق او مصقلة ثانيا سوف نحتاج الى الخامات اللازمة للعمل 1- ورق الذهب او الفضة ويوجد منه انواع وخامات مختلفة حسب الرغبة والذوق 2- ماده اكريليكية شديدة الالتصاق او كبريتات الكالسيوم المائية مضاف اليه الغراء 3- الغراء وهو نوع خاص يسمى غراء الارنب او غراء السمك 4- بولى او طينة حمرة ثالثا خطوات العمل والتنفيذ 1- قم بتحضير الغراء لانه ليسمادة سائلة فهو عبارة عن حبيبات او قطع يتم كسرها ثم وضعها فى اناء به ماء بنسبه 100 جرام غراء على 1 لتر ماء ويترك الى اليوم التالى حتى يمتص الغراء الماء وفى اليوم التالى قم بتسخين الغراء مع التقليب حتى الحصول على مادة سائلة ونصيحة لا تترك الغراء يغلى حتى لا يفقد الالتصاق 2- فى حين استخدمت البولى او الطينه الحم...

جددى كراسى السفرة بنفسك

شوفوا يا قمرات بنتى الغالية خريجة مدارس لغات جبت لها مدرس عربى فى البيت هى وصحبتها والله مدرس عاوز هو نفسه ياخد درس ما عليناالبيه كانت بياخد عكمة فلوس كل اول شهر مش مهم البيه المدرس مسكتش اما عمل البيت سنتر وجاب معاه  خمس بنات تانين وكان بيديهم عندى الدرس  فين على السفرة بتاعتى المهم كل ما انضف اسبوعبا الاقى الكراسى هبطت جبت منجد وقلت له اعمل ايه انا عاوزة انجدهم قالى الواحد يكلفك 120 جنيه يا لهووووووووووى يعنى الكراسى ب8 فى 120 مسكتتش قعدت الف وادور لغاية معرفت ازاى انجد كرسى السفرة الفصل الاول البدايه انا هكتب الحاجات اللى هتجبيهم عشان تعملية بس هتحتاجى مساعدة بسيطة من  ابو العيال طبعا. اول حاجة العدة : *المقص *دباسة خشب(احنا بنستخدم شاكوش تنجيد ) *مسدس شمع *قماش *شمع *دبوس خشب(مسمار اسود لو شاكوش) *قماش ابيض خفيف اسمو عبك *لوح سفنج كثافة(احنا بنستخدم حاجة اسمها كرينة) *شريط مطاط(احنا بنستخد شريط شد كتان +سوست خامة عالية"فرنساوى") *شريط حرف ...........يلا نبدأ.......... اولا جوزك الشطور هيكون فاكك التنجيد القديم خاااااالص ميخلي...

دليل الأطباء وتليفوناتهم مع العنوان

دكتور شادى جمال السعدنى اسم الطبيب اطباء جراحة العظام التخصص بورسعيد المحافظة دبلوما وماجستير جراحه العظام , دراسات دكتوراة الدرجة العلمية الوظيفية 0124698046 التليفون اخصائى جراحه العظام والمفاصل والعمود الفقرى بالمستشفى العسكرى ببورسعيد . جامعه المنصورة. عضو الجمعيه المصريه لجراحه العظام. العياده:بورسعيد ارض العزب بجوار مطعم سرحان وصيدليه صابر. ت العيادة:0663236922 التفاصيل طب عين شمس - القاهرة - مصر . التفاصيل -------------------------------------------------------------------------------- صبحى خليل محمد أبو لوز اسم الطبيب اطباء النساء والتوليد التخصص القاهره المحافظة استاذ النساء والتوليد الدرجة العلمية الوظيفية التليفون استاذ النساء والتوليد طب عين شمس - القاهرة - مصر . التفاصيل -------------------------------------------------------------------------------- محمد ناجى المخزنجى اسم الطبيب اطباء النساء والتوليد التخصص القاهره المحافظة استاذ دكتور الدرجة العلمية الوظيفية التليفون ...