Skip to main content

إضافات وأفكار جديدة لموسوعة الشمـوع

لسلام عليكم

بعون الله تم إضافة هذه الأفكار والطرق الجديدة لموسوعة الشموع، التي سبق نشرها لتزداد إثراء بكل الطرق السهلة والجميلة في التعامل مع الشمع

[c]شمعة علي شكل بيضة [/c]
يمكننا عمل شمعة جميلة ملونة على شكل بيضة، وكما تعودنا دائماً، أترككم مع صورة للشمع الجميل الذي سنقوم بعمله كما في الصور التالية:



طريقة العمل:
- نقوم بثقب البيضة من أعلى ومن أسفل، بحيث تكون الفتحة العلوية للبيضة أكبر من الفتحة السفلية.
- نقوم بالنفخ من الثقب الصغير كي نخرج صفار وبياض البيضة.
- نقوم بنقع البيضة المفرغة بالماء والصابون، كي نزيل رائحة البيض، وأحذري عزيزتي من إستعمال الخل وقت تنظيف البيضة، لأن الخل يذيب الكلس المكون لقشرة البيضة، ثم ضعي البيضة تحت ماء جار، وأتركيها لتنشف.
- نقوم بإدخال فتلة القطن، ونترك 5سم من الخيط زيادة عن طول البيضة، ثم نخرجها من الثقب الصغير من البيضة مع 2سم زيادة خارج الثقب، والتي ستكون بعد الإنتهاء من العمل، فتلة إشعال الشمعة.
- نقوم بعد إخراج الفتلة بتثبيتها بمثبت وليكن شريط لاصق، ونقوم بهذا العمل برفق كي لا تنكسر قشرة البيضة.
- بعود تنظيف الأسنان نقوم بربط الفتلة في منتصفها من جانب الثقب الكبير للبيضة، ونلاحظ أن تكون الفتلة داخل جسم البيضة مشدوده.
- نثبت وقوف الشمعة رأسياً، في كرتونة البيض المجوفة، أو فوق كأس البيضة.
- نبدأ بسكب الشمع المصهور من فتحة البيضة العلوية، دون السكب خارجاً، قومي بعمل ضربات خفيفة على سطح البيضة الخارجية وأنت تقومين بعملية السكب، كي تخرج فقاعات الهواء من البيضة.
- أتركي البيض يبرد تلقائياً في جو الغرفة دون إدخاله الثلاجة.

ملاحظة: أن الشمع المسكوب في بعض الحالات يهبط من منتصفه، وهذه حالة طبيعية من حالة تمدد وإنكماش الأجسام، بالحرارة والبرودة، عليك بمعالجة الموقف بسكب قليل من الشمع المصهور في مكان هبوط الشمعه، بعد أن يبرد، وسينصهر جزء من الشمع الناشف مع الشمع الجديد المصهور، ليكونا جسماً متجانساً من الشمع.
- بعد أن يجف الشمع نقوم بنزع قشرة البيضة وهناك طريقتان لنزع القشرة:
- نقوم بنزع القشرة كاملاُ.
- أو نقوم بنزع القشرة جزئياً، لتتركي الجزء الأسفل منها في داخل البيضة كما في الصورة، مع ترك حافة البيضة مسننة.
[c][/c]
[c]شمع بطبقات ملونه [/c]
وكما تعودنا دائماً، أترككم مع صورة للشمع الجميل الذي سنقوم بعمله كما في الصورة التالية:



أقدم فكرة مكملة لموضوع الشمع وهي، كيف يمكننا أن نقوم بعمل شمع ملون علي شكل طبقات ملونه جميلة، يمكننا عمل هذا النوع من الشموع الملونة علي شكل طبقات، بطريقة صب الشمع المصهور بطريقتين الطريقة الأولي أن نصب اللون الأول ونتركه يبرد، وهذه الطريقة تسمح بظهور طبقات ملونة بطريقة طبقات منتظمة، والطريقة الثانية أن صب اللون الأول، ثم نليه باللون الثاني، قبل أن يجف الشمع الأول تماما، نلاحظ في الصورة المرفقة أن الشمعة التي في الوسط، تم صب الألوان فيها بعد أن جف كل لون منها على حدى، أما الشمعتين على يمين وشمال الشمعة الوسطية تم سكب الشمع الملون، قبل أن يجف اللون المسكوب، يتم صب اللون الثاني والثالث وهكذا قبل أن يجف اللون الذي تحته.


[c][/c]
[c]شمعة وردة المستنقعات[/c]
يمكنك عمل وردة المستنقعات، بطريقة عمل أرضية من الشمع لورق الطحالب الأخضر، وفوقه يمكن عمل ورق الورده، وذلك بصب الشمع فوق سطح أملس مثل ورق القصدير، وقبل أن يجف نقوم بتشكيل الورق ليأخذ الإنحناء وعلينا بعمل سبعة أوراق منها، ثم نثبت الشمعة في المنتصب


[c][/c]
[c]شمـــع الجــــل [/c]
شمع الجل من الشموع الجميلة لخاصيتها، فهي شموع طرية وشفافة، ويمكننا تزيينها من داخل جسم الشمعة، لهذه الخاصية التي يتمتع بها هذا النوع من الشموع وهو شفافيته وطراوته:
طريقة تحضير شمع الجل:
يجب صهر شمع الجل على نار هادئة لمدة 15 – 20 دقيقة، وهذا النوع من الشموع يحتاج لفترة أطول كي ينصهر، عكس الشمع العادي.
طريقة تلويين شمع الجل:
بعد أن ينصهر شمع الجل، نقوم بإضافة كمية صغيرة من مادة ملونة، ويمكننا أن نستعمل الملون المستخدم عادة في تلوين المواد الغذائية.
القالب وطريقة التعامل:
يفضل دائماً إستخدام أواني، وأكواب العصير وقوالب شفافة مثل الزجاج لإظهار القيمة الجمالية لهذا النوع من الشموع.
للتعامل مع هذا النوع من الشمع، عند عملية السكب في القالب، يمكننا الحصول على هيئتين من أنواع الشموع ويعتمد ذلك علىطريقة السكب:
الحالة الأولي: يمكننا الحصول على فقاعات صغيرة من الهواء في جسم الشمعة، وهذا ناتج عن سكب شمع الجل ببطئ داخل القالب.
الحالة الثانية: يمكننا الحصول على جسم شفاف بدون فقاعات داخل جسم الشمعة، عندما نقوم بسكب شمع الجل المصهور داخل القالب، بطريقة متواصلة لكل الشمع.
طرق تزيين شمع الجل:
يمكننا عمل لوحات جميلة داخل جسم الشمعة لخاصية الشفافية لهذا النوع من الشموع كما ذكرنا، يمكنك أن تنطلقي في عملية التزيين من فكرة واضحة، مثل ديكور بحري، يمكنك إستخدام طريقة السكب البطئ كي تحصلي على فقاعات داخل جسم الشمعة، وإستخدمي الأصداف البحرية والأعشاب، وستري إبداعاتك عندما تقومين بتنفيذ أفكارك، فقط أريد أن أشير إلى ملاحظة هامة، يحب عدم إستخدام مواد قابلة للإشتعال، مثل البلاستك أو النايلون وما شابه ذلك، لأ ن درجة حرارة الشمع ستكون عالية.
أضع بعض الأفكار كي تكون عوناً لك في طريقة العمل:

الصورة التالية لشمع الجل وفي قاعة رمل وأصداف مرجانية، ويمكنك تلوين الرمل بشكل أجمل من التي يظهر بها الرمل في الصورة بطريقة تلويين الشمع، ويمكنك الرجوع لموضوعي السابق في المنتدي: لوحات من الرمل الملون داخل القوارير لوحات من الرمل الملون داخل القوارير :



في الصورة التالية أستخدمنا حبات القهوة في قاع الكأس:



ديكور داخل الكأس لقارب شراعي غارق في قاع البحر، وصارية القارب عبارة عن فتلة الشمعة:



ديكور داخل الكأس لقاع البحر، مع أصداف بحرية:



في الصورة التالية لقطة للعملين السابقين القارب وقاع البحر من أعلي:



[c][/c]
[c]إدخال لونين في جسم الشمعة [/c]لإدخال لونين داخل الشمعة بحرية التشكيل وبطريقة جميلة، يمكننا أن نصهر لونين من الشمع، بطريقة حمام الماء الساخن، أي بعدم التسخين المباشر للشمع، ثم نقوم بصب اللونين في وقت واحد، كل لون من جهة في القالب، وهذه الطريقة تعطي شكل جميل من اللون الحر في جسم الشمعة، كما في الصورة المرفقة.


[c] [/c]
[c]طريقة شمع المحقن [/c]
لعمل شمعة المحقن علينا بدهن المحقن بزيت خفيف أو زيت السليكون، نقوم بتثبيت فتيل الإشعال بواسطة سلك حديدي، مع تثبيت طرف الفتيل في نهاية المحقن، ويمكننا إستعمال شريط لاصق، كما هو موضح في الصورة التالية:



يمكننا تثبيت المحقن المقلوب، بغرسه في حوض فيه رمل، كي يمكننا تثبيته في هذا الوضع، ونقوم بعد ذلك بسكب الشمع المصهور داخل المحقن، كما هو موضح في الصورة التالية:



بعد أن يجف الشمع داخل المحقن، إن لم يخرج الشمع بسهولة، نقوم بوضع المحقن في الثلاجة، لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بإخراجه بواسطة قلب المحق على سطح مستو، كما هو موضح في الصورة التالية:



لا تنسوني من صالح دعائكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ـــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: من سمع منادي ينادي يا للمسلمين، فلم يجب.. فليس بمسلم.

Comments

Popular posts from this blog

الدهان بالمدهب والورق المدهب شرحا واجمالا

وهناك طرق عديدة فى عمل مثل هذا النوع من الديكور فهو يستخدم فى الاطارات والبراويز والاثاث والموبيليا عامة والمتاحف والفنادق وترميم القطع الاثرية خاصة وغيره اولا سوف نحتاج الى ادوات وعدد للعمل 1- وسادة وسكين تقطيع ورق الذهب 2- مشط لحمل ورق الذهب ولصقه على القطعة 3- مجموعة من اقلام او مسترك خاصة بالتذهيب 4- ورق سنفرة (120-180-320-500) 5-اداة العقيق او مصقلة ثانيا سوف نحتاج الى الخامات اللازمة للعمل 1- ورق الذهب او الفضة ويوجد منه انواع وخامات مختلفة حسب الرغبة والذوق 2- ماده اكريليكية شديدة الالتصاق او كبريتات الكالسيوم المائية مضاف اليه الغراء 3- الغراء وهو نوع خاص يسمى غراء الارنب او غراء السمك 4- بولى او طينة حمرة ثالثا خطوات العمل والتنفيذ 1- قم بتحضير الغراء لانه ليسمادة سائلة فهو عبارة عن حبيبات او قطع يتم كسرها ثم وضعها فى اناء به ماء بنسبه 100 جرام غراء على 1 لتر ماء ويترك الى اليوم التالى حتى يمتص الغراء الماء وفى اليوم التالى قم بتسخين الغراء مع التقليب حتى الحصول على مادة سائلة ونصيحة لا تترك الغراء يغلى حتى لا يفقد الالتصاق 2- فى حين استخدمت البولى او الطينه الحم

دليل الأطباء وتليفوناتهم مع العنوان

دكتور شادى جمال السعدنى اسم الطبيب اطباء جراحة العظام التخصص بورسعيد المحافظة دبلوما وماجستير جراحه العظام , دراسات دكتوراة الدرجة العلمية الوظيفية 0124698046 التليفون اخصائى جراحه العظام والمفاصل والعمود الفقرى بالمستشفى العسكرى ببورسعيد . جامعه المنصورة. عضو الجمعيه المصريه لجراحه العظام. العياده:بورسعيد ارض العزب بجوار مطعم سرحان وصيدليه صابر. ت العيادة:0663236922 التفاصيل طب عين شمس - القاهرة - مصر . التفاصيل -------------------------------------------------------------------------------- صبحى خليل محمد أبو لوز اسم الطبيب اطباء النساء والتوليد التخصص القاهره المحافظة استاذ النساء والتوليد الدرجة العلمية الوظيفية التليفون استاذ النساء والتوليد طب عين شمس - القاهرة - مصر . التفاصيل -------------------------------------------------------------------------------- محمد ناجى المخزنجى اسم الطبيب اطباء النساء والتوليد التخصص القاهره المحافظة استاذ دكتور الدرجة العلمية الوظيفية التليفون

جددى كراسى السفرة بنفسك

شوفوا يا قمرات بنتى الغالية خريجة مدارس لغات جبت لها مدرس عربى فى البيت هى وصحبتها والله مدرس عاوز هو نفسه ياخد درس ما عليناالبيه كانت بياخد عكمة فلوس كل اول شهر مش مهم البيه المدرس مسكتش اما عمل البيت سنتر وجاب معاه  خمس بنات تانين وكان بيديهم عندى الدرس  فين على السفرة بتاعتى المهم كل ما انضف اسبوعبا الاقى الكراسى هبطت جبت منجد وقلت له اعمل ايه انا عاوزة انجدهم قالى الواحد يكلفك 120 جنيه يا لهووووووووووى يعنى الكراسى ب8 فى 120 مسكتتش قعدت الف وادور لغاية معرفت ازاى انجد كرسى السفرة الفصل الاول البدايه انا هكتب الحاجات اللى هتجبيهم عشان تعملية بس هتحتاجى مساعدة بسيطة من  ابو العيال طبعا. اول حاجة العدة : *المقص *دباسة خشب(احنا بنستخدم شاكوش تنجيد ) *مسدس شمع *قماش *شمع *دبوس خشب(مسمار اسود لو شاكوش) *قماش ابيض خفيف اسمو عبك *لوح سفنج كثافة(احنا بنستخدم حاجة اسمها كرينة) *شريط مطاط(احنا بنستخد شريط شد كتان +سوست خامة عالية"فرنساوى") *شريط حرف ...........يلا نبدأ.......... اولا جوزك الشطور هيكون فاكك التنجيد القديم خاااااالص ميخليش فى الخش