Translate

Saturday, May 12, 2012

وصايا وشروط عند شرائك مقلاة كهربائية

المقلاة الكهربائية ببساطة عبارة عن وعاء يستخدم لقلى الطعام عن طريق توصيل هذا الوعاء بمصدر للتيار الكهربائي بدلا من تسخين الوعاء على النار كما هي الطريقة التقليدية.






وتتميز المقلاة الكهربائية بتوفير درجة الحرارة المثالية للقلي, الأمر الذي نادرا ما يحدث بالطريقة التقليدية التي يصعب فيها الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة, والمقلاة الكهربائية تختلف في الحجم والسعر والميزات، وتوجد منها أنواع متعددة فمنها الألمنيوم ومنها الاستنلس ستيل والتيفال, ويمكنك شراء المقلاة في شكل دائري أو مربع, وبعضها بأغطية زجاجية تتيح لكِ مراقبة الطعام أثناء الطهي, وبعضها بفتحات في الغطاء تسمح بتنفيس البخار.





مميزات المقلاة الكهربائية:





1- البراعة





يمكنك استخدام المقلاة كهربائية لتقديم وجبات عديدة ومختلفة لكل الأطعمة من البيض والبطاطس في الصباح إلى الدجاج المقلي والخضار في المساء, وكذلك يمكن استخدام المقلاة الكهربائية للحفاظ على الطعام المطبوخ دافئا وهذا مفيد خصوصا عند تقديم الطعام في الحفلات التي تستخدم نمط "البوفيه المفتوح"، حيث يمكنك ترك الطعام بعد الطهي في المقلاة وضبط درجة الحرارة ليبقى دافئا بدلا من نقله في الأطباق وتركه في الهواء ليبرد.





2- التحكم في درجة الحرارة





يمكنك التحكم بدقة في درجة حرارة المقلاة الكهربائية, بإدارة الزر المسئول عن درجة الحرارة إلى الدرجة المناسبة لطهي أو تسخين الطعام, وتتميزالمقلاة الكهربائية بأنها ليست مصدرًا حراريًا خارجيًا مثل الموقد أو الفرن, وهذا يسمح لكِ بتسخين الطعام في المقلاة بدون تسخين المطبخ بأكمله كما يصنع الموقد في كثير من الأحيان.





3- سهولة التنظيف





يمكن تنظيف المقلاة الكهربائية ببساطة حيث أن معظم الأنواع تسمح بفصل سطح المقلاة عن باقي المكونات, وهذا يتيح لكِ استخدام غسالة الصحون لتنظيف سطح المقلاة, كما أن بعض المقالي يكون لها علبة لالتقاط الشحوم أثناء الطهي، وهذا يجعل طعامك صحيا ويسهل عملية التنظيف.





4- صغر الحجم





تتمتع المقلاة الكهربائية بصغر حجمها حيث يتراوح معظمها ما بين 8 إلى 16بوصة, لذا تستخدم بسهولة في المطابخ الصغيرة وكذلك يسهل اصطحابها في السفر.





كيف تختارين المقلاة الكهربائية؟





عرض في الأسواق مجموعة واسعة من أنواع المقالي الكهربائية, ويجب أن تختاري النوع المناسب على أساس عادات الطهي واحتياجاتك الخاصة وكذلك نوعية الأطعمة التي تنوين طهوها في المقلاة، وحجم المقلاة التي تلاءم احتياجاتك، والمكان المتاح بمطبخك، ومدى أهمية سرعة الطهي وارتفاع درجة حرارة إنضاج الطعام بالنسبة لكي، وفي النهاية هل يشترط أن تكون المقلاة سهلة التنظيف, ومن خلال كل هذا يمكنك تحديد النوع المناسب.





باقى الموضوع بالموقع

يا رب يفيدكم



باقى الموضوع

1- حجم المقلاة المناسب



يجب أولا تحديد حجم المقلاة المناسب بمراعاة التالي:



1-عدد الأشخاص الذين تطهين لهم في الغالب, فإذا كنت تطهين لعدد كبير من الأشخاص, أو تحبين طهي عدة أنواع في وقت واحد, فستكون المقلاة الكبيرة هي الخيار الأفضل لكِ.



2-المكان المتاح للتخزين في مطبخك.







2- اختيار شكل المقلاة الكهربائية



الأشكال الأكثر شيوعا والمتاحة هي المستطيلة والمربعة، ولكن هناك بعض النماذج الدائرية, وننصحك بالأنواع المستطيلة أو المربعة من المقالي الكهربائية حيث تستوعب كمية أكبر من الطعام بعكس الأنواع الدائرية.



3- المقالي الكهربائية ذات الجوانب المرتفعة



كلما كانت جوانب المقلاة مرتفعة كلما كان أفضل حيث تسمح بالقلي العميق, ووضع كمية أكبر من الطعام كدجاجة كاملة للقلي في وقت واحد.



4- درجة الحرارة المناسبة



اختاري المقلاة التي لا تقل درجة حرارتها عن 450 درجة فهرنهايت (232.2 درجة مئوية), كي تسمح لكي بالقلي العميق, أما المقالي التي لا تتجاوز 400 درجة فهرنهايت فلن تسمح بذلك.



5- خيارات أخري للمقلاة الكهربائية



بالإضافة إلى وظيفة المقلاة الأساسية, هناك بعض الخيارات الأخرى التي تقدمها بعض الأنواع المعروضة مثل الشواء وتحميص الخبز, فحددي ما تريدين حتى يسهل عليك الاختيار.



6- غطاء المقلاة



ابحثي عن نموذج يحتوي على فتحة لتنفيس البخار في الغطاء, لأن عدم وجودها يؤدي إلى ضغط البخار وقد يتسبب السائل في تمدد جوانب المقلاة الكهربائية مع الزمن.



7- مقابض مقاومة للحرارة



التحقق من أن المقابض مقاومة للحرارة ليس فقط من أجل مقابض أكثر أمانا، ولكن أيضا لأنها تجعل المقلاة الكهربائية أكثر ملائمة, لأنك لن تحتاجي إلى استخدام قفازات الفرن أثناء الطهي.



8- المادة المصنوع منها المقلاة



معظم المقالي الكهربائية المتاحة في السوق هي من الألمنيوم مع طبقة غير لاصقة, يتوفر أيضا بعض أنواع من الستانلس ستيل ولكن تكلفتها أعلى بكثير.



9- استعراض خيارات تنظيف



تفضل الأنواع التي يفصل فيها متحكم الحرارة عن المقلاة ذاتها, حيث يسهل تنظيفها وكذلك يمكن استعمال غسالة الصحون لتنظيفها بأمان.



10- مادة عازلة للحرارة



ابحثي عن المقلاة المدون عليها عبارة "يمكنك لمس السطح الخارجي بأمان"، فهذه العبارة تعني أن السطح الخارجي للمقلاة لا ترتفع حرارته بشدة أثناء الاستخدام, وتعتبر هذه خاصية مهمة للحفاظ على سلامة سطح المنضدة الموضوع عليها المقلاة، وأيضا لضمان سلامة أطفالك إذا قاموا بلمس المقلاة أثناء عملها.



أراء حول المقلاة الكهربائية



تقول إحدى المستخدمات الأمريكيات تدعى "بوتي" إن استعمال المقلاة الكهربائية يجعل عملية القلي سهلة وأقل فوضوية, وأسهل للسيطرة على درجة الحرارة ,كما يمكن نقلها بسهولة من مكان لآخر.



وتقول أخرى تدعى "بيلى": لدي مقلاة كهربائية كبيرة, وحقيقة استخدمها في كل شيء, فهي وسيلة رائعة لقلي الطعام, ولن تحتاجي إلى قلى الطعام على عدة دفعات كما في المقلاة التقليدية و استخدامها لقلي الخضروات وكذلك الدجاج واللحم.



آراء عربية حول المقلاة الكهربائية



تقول إحدى المشاركات في منتدى عربي:



استعمل المقلاة لقلي السمبوسة بجميع أنواعها و السبرينغ رول والكبة والبطاطس وجميع الخضروات والهمبورغر.

بصى انا هقولك مميزاتها وعيوبها وانتى وازنى بينهم وشوفى الانسب ليكى


مميزاتها طبعا هتقلى من غير طرطشة زيت ومن غير ما المطبخ يتبهدل

نوعا ما بتحافظ على الزيت يعنى الزيت لو هيتحرق من مرة ممكن يعد مرتين

بس انا بقول نوعا ما مش فى المطلق لان عادى جدا لو قليتى مرة بذمة فية هيتحرق او مثلا قليتى حاجة بدقيق او بقسماط الفتافيت الى بتنزل هتحرق الزيت

سريعة فى القلى

ريحة القلية مش هتجيب اخر الشقة طبعا لو انتى بتحطى وتقفلى الغطا على طول مش بتسيبيها مفتوحة



عيوبها زى ما الناس قالت غول زيت انا عندى واحدة المينى بتاعها لتر والماكس لتر ونص ورغم كدا الحلة صغيرة مش بتشيل كتير

طبعا هتستهلكى زيت اقل لو قليتى على النار (بس من ناحية تانية الزيت على النار هيتأكسد ويحرق بسرعة ) فنوعا ما هى هى لو انتى اصلا مش بتقلى كتير او لو هتشترى واحدة صغيرة مش كبيرة

كمان غسيلها بايخ انا بتاعتى حلتها ماسكة فيها مشس عارفة لو فى انواع الحلة بتنفصل وتتغسل لوحدها يكون احسن لان حقيقة تنضيفها ممل اوى ودة بيخلينى كتير اكسل استخدمها

طبعا لو قليتى فيها سمك ولا بانية ولا اى حاجة بدقيقة او بقسماط راح عليكى اللتر ونص زيت هترمية فهى مناسبة اوى للبطاطس بتنجان المسقعة الطعمية كدا ممكن لو هتقلى يبقى اخر قلية وترمى الزيت بقا



وهقولك انا بعمل حاجة كويسة بقلى فيها وبعدين لما بخلص بفضى الزيت منها وهى لسة سخنة واصفية واشيلة فى علبة ازاز

وانضفها فى ساعتها وهى لسة سخنة قبل الزيت ما يبرد ويلزق بقا ويعلم

والزيت عندك هتقلى فيها تانى اهو موجود هتقلى على البوتجاز اهو بردو موجود مخسرتيش حاجة





ثم أعطت بعض النصائح حول الاستعمال المثالي للمقلاة ملخصها الآتي:



1- يجب تغيير الزيت كل 3-5 أيام , وخصوصا بعد قلى الطعام المغطى بالبقسماط.



2-في كل مرة تقومين بتغيير الزيت, اغسلي المقلاة ونظفيها جيدا, لأن تراكم الزيوت والدهون يجعل من العسير تنظيفها بعد ذلك.



3-احذري توصيل المقلاة بالكهرباء قبل وضع الزيت حتى لا تتلف.



4-احرصي عقب كل استخدام على مسح سطح المقلاة بالمناديل, ويفضل وهى مازالت ساخنة حتى يسهل تنظيفها.



أما عن مقلاة تيفال الكهربائية فتقول مستخدمة أخرى: عند القلي تضعين فيها فقط معلقة زيت, ورغم ارتفاع ثمنها إلا أنني حرصت على اقتنائها لأنها رائعة للرجيم, كما أنها صحية لعائلتي, وأضافت عن مميزاتها:



1. لا تستهلاك زيت كثير مجرد ملعقة واحدة.



2. التخلص من الحموضة التي يسببها الطعام المقلي عادة, فالطعام خفيف ولذيذ.



3. تصلح أيضا لمتبعي الرجيم وكذلك مرضى القولون وغيرهم الممنوع عليهم تناول الطعام المقلي.



وقالت عن عيوبها: أنها تستهلك وقتا أطول لقلى الطعام, كما أنها باهظة الثمن.



وأضافت ثالثة: "الأفضل شراء المقلاة الكهربائية التي لا تزيد سعتها عن لتر, لأنها ستوفر كثيرا في الزيت, كما أشارت إلى ضرورة التأكد من أن وعاء القلي يمكن فصله عن الجزء الكهربي حتى يسهل غسله وتنظيفه.



واختلفت الآراء حول المقلاة الكهربائية التي تعمل بمعلقة واحدة من الزيت، فقالت إحدى المحاورات في منتدى عربي أن هذا النوع صحي وجميل, ولكن الطعام لا يكون "مقرمشًا "كفاية, ولا يمكن أكل الطعام بعد أن يبرد, ولكنها اعتبرتها رغم ذلك أفضل من القلي في الزيت الغزير.

بصى هو فى نوعين


1- قلاية بمعلقة زيت واحدة ودى صحية جدا وجميلة - بس انا مجربتهاش اسمع بس - بس هى غالية اوى ب 2000 تقريبا فى الحدود دى وهى نوعين تيفال وفيلبس






وأشارت أخرى إلى أن لها مميزات تتمثل في أنها تحافظ على المطبخ نظيفا, فلا يتبعثر الزيت في كل مكان كما في الطرق التقليدية, وكذلك رائحة الزيت لا تنتشر في المكان بأكمله, والطعام يكون صحي ولذيذ.

6 comments:

  1. استمتع الان بالعديد من الخدمات الرائعة الموجودة فى مراكز صيانة جنرال اليكتريك واحصل على عروض وخدمات مميزة

    ReplyDelete
  2. نقدم لكم من موقعنا لمتخصص فى توكيل كلفينيتور العديد والكثير من خدمات الصيانة الرائعة التى نوفرها لكم من موقعنا المتخصص فى الصيانات

    ReplyDelete
  3. احصل الان على صيانة يونيفرسال باسعار رائعة ونوفر لكم العديد من الخدمات الرائعة التى نقدمها لكم فى مراكز صيانة يونيفرسال

    ReplyDelete
  4. قطع غيار اصليه الصنع تقدم عند صيانة كلفينيتور من خلال موقع ايجى هيلب

    ReplyDelete
  5. اكبر فريق عمل متخصص فى اعمال صيانة سوني والمدرب بكفاءه عاليه جدا

    ReplyDelete
  6. قطع غيار اصليه الصنع تقدم عند صيانة سامسونج من خلال موقع ايجى هيلب

    ReplyDelete