Translate

Friday, June 14, 2013

اهم الشروط لشراء سيارة سابقة الاستخدام مستعملة يعنى



الفحص الخارجي:




* الصدأ: انظر بعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية
* حافة مكان تجويف الإطار ... أو بشكل عام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفة إصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. ويستحن اذا استعملت مصباح لتحسين الرؤية
* تفحص أرضية السيارة جيداًَ، وليس من العيب أن تنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ..
* انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كان الصدأ قد وجد له فيه مكاناً..
* هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس..وهى حركة جيدة جدا



كما يمكنك معرفة اذا كانت تلك السيارة قد عملت مصادمة او حادثة من قبل عن طريق:-


o اختلاف اللون في بعض مناطق السيارة.
o آثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب.
o الفروق و الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك ، أو الأبواب) و بين جسم السيارة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إذا كانت السيارة من أصحاب السوابق..
o آثار اللحام عند الأرضيات و حواف تجاويف الإطارات و القوائم..
o تآكل رسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارج فقط)..
* هل زجاج المصابيح الأمامية غير نظيف أو الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة ؟
* كيف حال الإطارات؟ علماً بأن عمق تجاويف الإطار الجديد سبعة مليمترات، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل ..لان الاطارات فعلا من اهم الاشياء
_______________________________________


ثانيا :


الفحص الداخلى

* ترى هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه و الصالون ..
* تفحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخ أو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام السيارة و كثرة الكيلومترات التي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. و كذلك الحال مع أحزمة الأمان ..
* أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن ؟
______________________________________


ثالثا :


فحص المحرك


وهو يعتبر من اهم الفحوص حيث ان
نظرة بعينٍ فاحصةٍ إلى المحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، فإليك الدرر التالية:-


* وجود آثار أو ذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاء فتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك و شيخوخته..
* هل يمكنك إدارة المحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنك ستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. ( ووجب التنبية الا تنخدع وانتظر الى عداد الحرارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة قد ادارها من قبل اكثر من مرة لاستقبال الزبون شارى السيارة وهى خدعة قديمة )
* إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزازٍ غير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية ..
* أما إذا سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعة فقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة تماما،لا تخاطر حتى بأن تفسر هذا الصوت فالمحرك في عداد الموتى .وذلك لاسباب عديدة يطول شرحها.
* افحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..
* خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يعني عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك .(.ودى مصيبة لوحدها)
* إذا فتحت غطاء فتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجت غازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر ..
* إذا كانت حالة المحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطر ماءً، فخروج السواد دليل على أن المحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سدك لماسورة العادم تماماً (ببطن حذائك مثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثم يكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك و ماسورة العادم الصحية جيدة ..
* كذلك يجدر بك إلقاء نظرة تحت المحرك، فهل أرضيته نظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصته المؤلمة ..
* لا تنس النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها، فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزة و الأدوات الكهربية بالسيارة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها .
_________________________________

رابعا:


فحص مجموعة التعلية(العفشة)



* في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميين للأمام فى المنتصف فإن تحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين يمنةً و يسرةً،( اقصد البوش او خلوص عجلة القيادة ) أما إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة لأكثر من ذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تعلن عن إضرابها ..
* كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكه مباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..
* انظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غير متجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟ هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيداً بعد حادث
_______________________________________

خامساً:


فحص الفرامل


* تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، يجب أن يكون سمكها على الأقل خمسة مليمترات..
* عند ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانة الفرامل.. وهذا خطير جدا

__________________________________________________ ________________________

سادساً:


فحص صندوق التروس


* مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة في المدينة، أي على استهلاك السيارة .. كذلك الدواسات الجديدة تماماً إنما هي إخفاء للحقيقة لا أكثر ..
* في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقل ذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس ..
* في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسة الفصل (الدبرياش) و بدون الضغط على دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع يجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..( يعنى جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية )
* مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات ..

* أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..

________________________________________

سابعاً:


تجربة القيادة



* خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
* لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..
* اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..
* اغلق الراديو و الكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..
* يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الشراء..
* عند رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..
* اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذة الصفقة فورا لانه إذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..
* و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفع خلفى
* صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أو اتساخها ..وتلف التيل
* راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني ..
* إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..
* اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاً على الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاج ترصيص
* أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فى السيارة.
* ثم يأتي دور فرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف
العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..

والان شرح لبعض النقاط مع الصور للتوضيح


كيف تفحص تاريخ السيارة


الخطوة الأولى (فحص عام للتاريخ):

هناك ٣ أنواع من السيارات المعروضة في السوق وهي السيارات واردة وكيل عمان والسيارات واردة الخليج والسيارات الواردة من خارج الخليج.

تأكد من سؤال البائع عن أي نوعية تنتمي السيارة ؟

بناءا على الجواب اللذي ستحصل عليه يمكنك التفصيل في السؤال عن تاريخ المركبة ولكن قبل ذلك عليك بسؤال البائع:


جواب مطمئن: أنا المالك الأول أو الثاني
جواب يستدعي الحذر: ما أعرف !


جواب مطمئن: من ثلاث سنوات.
جواب يستدعي الحذر: اشتريتها قبل شهرين


جواب مطمئن: السيارة ما تعرضت لحادث وبصبغة الوكالة أو حد خدش المدجار اليمين لما كنت في سيتي سنتر وصبغته عند الصقري.
جواب يستدعي الحذر: ما أعرف ! انت افحص السيارة وحدك.


جواب مطمئن: كلها وكالة والضمان باقي سنة. أو الصيانة في مركز ليوب بلاس.
جواب يستدعي الحذر: سرفس برة بدون ضمان وبدون أي دليل.


جواب مطمئن: ما فيها شيء أبدا.
جواب يستدعي الحذر: شوية الجير يشكل على الثالث.

لا تثق في البائع وتأكد أن هذه الأسئلة ضرورية وستستفيد منها لتبيان صدق ونزاهة البائع عندما تقارنها مع نتيجة فحصك للمركبة. لو قال لك البائع شيئا وكان متعارضا مع نتيجة فحصك فعليك بوضع علامة استفهام على البائع لأنه قد يكون بائعا محترفا غير نزيه يهتم فقط في بيع المركبة.

بعد تلك الأسئلة اطلب رؤية ملكية المركبة...

يجب التأكد في الملكية من الآتي:

قارن تاريخ التسجيل الأول مع رد البائع في السؤال رقم ١.

هذه المعلومة مهمة للتأكد من صحة إجابة البائع على السؤال رقم ٢ أعلاه.

الخطوة الثانية (تفصيل فحص تاريخ السيارات واردة وكيل عمان والسيارات واردة الخليج والسيارات الواردة من خارج الخليج):

فحص تاريخ السيارات وارد عمان:

خذ رقم تسجيل المركبة وقم بالإتصال بالوكيل (بإمكانك الحصول على رقم الوكيل من خلال الإتصال بالرقم ١٣١٨) واطلب تحويلك لقسم الصيانة. أخبر محادثك من قسم الصيانة بأنك تريد شراء المركبة من صاحبها الفلاني وتريد التأكد من أن صيانة السيارة منتظمة في الوكالة وأن ضمانها ساري.

الموظف سيخبرك بالرد خلال دقائق. اسأل الموظف بالذات إذا كان هناك أي سجلات تدل على إصلاح أضرار بالهيكل ؟ (هذه النقطة مهمة حيث أنني كنت على وشك شراء سيارة مرسيدس استخدام أحد مدراء الشركات الكبيرة جدا على اعتبار أن السيارة نظيفة جدا وصيانة الوكالة وتحت الضمان. أكد لي موظف الصيانة أن صيانة السيارة منتظمة وعند السؤال عن سجلات إصلاح الهيكل تبين وجود سجل لإصلاح كلف ٩٠٠٠ ريال !!).

بإمكانك أيضا زيارة أي فرع صيانة لوكيل السيارة وستتحصل على المعلومات كلها.

في حالة عدم صيانة السيارة في الوكالة فاطلب أدلة على صيانة السيارة خارج الوكالة. فواتير أو إيصالات أو حتى ملصقات في النافذة.

ضروري التأكد من الصيانة المنتظمة للسيارة وخلو تاريخ السيارة من أي أضرار.

يتبع: تفصيل فحص تاريخ السيارات واردة الخليج والسيارات الواردة من خارج الخليج ---> __________________
فحص تاريخ المركبات وارد دول الخليج:

السيارات اللتي لها سجل صيانة لدى الوكيل قد تأتي بدفتر الصيانة المختوم وملصقات الصيانة على النافذة.

١) هل هو المالك الأول للمركبة ؟
٢) إذا لم يكن كذلك فمن متى يملك المركبة ؟

3( هل تعرضت السيارة لأي حوادث أو صبغت في أي جزأ منها ؟
٤) هل صيانة السيارة مثبتة إما في الوكالة أو من أي مصدر آخر ؟ هل ضمان السيارة ساري ؟
٥) هل هناك عيوب أو مشاكل في المركبة يعلمها ؟
6) مطابقة سنة الصنع\الطراز مع تاريخ التسجيل الأول: معظم السيارات واردة الدول الخليجية تستورد وهي بعمر سنتين أو ثلاثة والسيارات وارد خارج الخليج مثل اليابان فيكون الفرق أكبر بكثير.
7) فترة صلاحية المركبة من أي تاريخ وإلى أي تاريخ: في حال عدم نقل ملكية المركبة منذ التجديد ستكون المدة سنة كاملة.


يتبع



الأدوات اللتي تحتاجها لفحص المركبة المستعملة:


لفحص أي مركبة تحتاج إلى أدوات بسيطة جدا سأعددها فيما يلي:

أ) ورقة وقلم:
سجل تفاصيل المركبة واكتب رقم التعريف المذكور في الجزء الأول من الموضوع. سجل أيضا رقم السيارة لسؤال الوكيل لاحقا. سجل عداد المسافة الموضح (نقطة هامة جدا حيث أن ٥٠% أو أكثر من سيارات وارد أمريكا تم إرجاع عدادها من قبل التجار).

ب) نسخة من قائمة نقاط فحص المركبة الأساسية:
سأضع القائمة لاحقا في سيرفر السبلة وسيكون بإمكان الجميع الإنزال والطباعة. القائمة ضرورية لكي لا تنسى أي نقطة ويكون فحصك كاملا.

ج) مصباح يدوي صغير:
ضروري لفحص أسفل المركبة وفحص المحرك من أي تسرب للزيوت كما سأسرد لاحقا.




د) تيشو (كلينكس):
لتنظيف فاحص الزيت للمحرك وناقل الحركة (تحتاج تمسحهم قبل ما تحطهم).

ه) شريط أو سيدي:
لازم تفحص المسجل خصوصا للسيارات الفاخرة.








أخيرا: تحتاج إلى كمية وافرة من أشعة الشمس !! لا تقم بفحص أي مركبة في الليل.




٣) فحص هيكل السيارة.

من الضروري الإنتباه التام أثناء فحص المركبة حيث أنه ليس من السهل التعرف على عيوب الهيكل من النظرة الأولى. عملية الفحص يجب أن تكون منظمة ووفق ٤ خطوات رئيسية:

أ) فحص عام خارجي:

ابتعد مسافة ٤ أمتار عن السيارة وامشي حولها. لاحظ وقفة السيارة. لاحظ لمعان الصبغ. لاحظ استقامة الهيكل وعدم وجود أجزاء شاذة أو لا تتماشى مع المركبة.




هل تحس أن السيارة وقفتها حلوة ؟ هل هناك أشياء لفتت انتباهك ؟

اقترب من السيارة ولف حولها مرة أخرى مع ملاحظة ما ذكرته سابقا بالإضافة إلى ضغظ أركان السيارة الأربعة لفحص عمل نظام التعليق (الجامبينات). الجامبينات الجيدة يجب أن تكون:
+ متماسكة وصلبة.
+ ترتد مرة أو مرتان فقط عن إزالة الضغط فجأة (ما تجلس السيارة تتنطط).

هل هناك تأثر واختلاف في لون المصابيح الأمامية للمركبة (السيارة ضربت خطوط ؟).
هل جميع المقابض الخارجية للأبواب سليمة والجامات سليمة ؟ (
كسر بسيط في جامة سيارة فخمة يسقط ٥٠٠جنيه :( من سعرها)




ب) فحص الهيكل من الحوادث:

أسهل طريقة هي بالجلوس والنظر إلى خطوط هيكل السيارة من زاوية السيارة اليمنى واليسرى. يجب أن تكون خطوط السيارة موزونة والأبواب غير خارجة عن مستوى الهيكل. انظر إلى انعكاس الصور على السيارة ولاحظ إذا كان هناك عدم انسجام في الإنعكاس.


خطوط جميلة وانعكاس جميل لا يدل على حادث:





خطوط غير موزونة وعدم انتظام فى الإنعكاس على المدجار الخلفي (حادث ؟؟)




أنظر إلى خطوط التقاء الأبواب مع الهيكل ....
أنظر إلى خطوط التقاء غطاء المحرك (البونيت) وغطاء الصندوق الخلفي (الدبة) مع الهيكل.
جميع الخطوط يجب أن تكون متساوية تماما.




أخيرا افتح البونيت وانظر إلى المسامير اللتي تثبت المدجار الأمامي إلى الهيكل ؟ هل هناك دليل على فتحها ؟




أنظر للسيارة وابحث عن أي آثار للصدأ وخصوصا على قواعد الأبواب وأقواس الإطارات الخلفية. أنظر أيضا في زوايا الزجاج الخلفي لسيارات الهاتش باك لأنها كثيرا ما يصيبها الصدأ.





ج) فحص صبغة السيارة:

ممكن السيارة تكون كلها انصبغت أو يمكن جزء منها انصبغ.

ممكن تتعرف على أن السيارة انصبغت كلها
بفحص نقاط التقاء ربلات الزجاج مع البودي (هل في لون على الربلات ؟)




هل في أجزاء من طبقة الصبغ الخارجي اللامعة (اليكر) انفصلت عن الصبغ في أي جزء من السيارة؟ (الصبغة الأصلية لا تنفصل)




افتح أبواب السيارة ولاحظ أجزاء الباب اللتي تلامس الهيكل عند انغلاق الباب. هل هناك أي صبغ على الأجزاء البلاستيكية ؟
هل هناك أي صبغ على لوحة تعريف السيارة اللي عند الباب ؟
هل هنك أي صبغ على مقبض القفل ؟
هل هناك أي صبغ على مفاصل الباب ؟





للتعرف على أن جزء من السيارة تم صبغه
قد تلاحظ الأجزاء اللتي ذكرتها في جزئية التعرف على صبغ السيارة كاملة ولكن ستلاحض تلك الدلائل في جزء فقط من الهيكل.

بالإضافة إلى ذلك لاحظ اختلاف في لمعان وانسجام صبغ بعض أجزاء السيارة عن الأجزاء الأخرى.




ج) فحص الشاصي والصدأ:

استخدم المصباح اللذي جلبته معك للنظر أسفل السيارة ولاحظ أي صبغ على الشاصي (ممكن الشاصي تم تعديله وانصبغ) ولاحظ إذا كان الشاصي صديان أيضا. افتح البونيت وانظر للشاصي من خلال البونيت. استخدم المصباح مجددا.




إذا لاحظت أي شيئ مما ذكرته أعلاه فيجب عليك ترتيب رفع السيارة عند أي مغسلة سيارات (ياخذوا عليك ٥٠٠ بيسة رسوم) وافحص الشاصي بشكل أفضل مع


١) أي انعوجاج.٢) أي أثر للصبغ.٣) أي أثر لشد الشاصي في الثقوب والفتحات (الكراج يقوم بإصلاحه بشده عن طريق الفتحات أو الثقوب الموجودة في جوانب الشاصي من الأمام والخلف).
) أي أثر للحام (الشاصي لا تكون هناك آثار لحم عليه ما لم يتم تغيير جزأ منه)]
) فحص الإطارات:

من الضروري جدا فحص إطارات السيارة اللتي تريد شرائها لأن الإطارات لا تخبرك فقط باستهلاكها بل تخبرك إذا كان هناك مشاكل في ميزانية المحاور أو أنظمة التعليق.

فحص الإطارات ضروري أيضا لإعطائك فكرة عن مدى اهتمام المالك يالسيارة وحرصه على السلامة.

كثير من المحلات في دبي تغش ببيع إطارات رخيصة من مخزون قديم لا يصلح للإستخدام.

١) أنظر لتاريخ صنع الإطارات (عادة يكون المذكور سنة الصنع والأسبوع اللذي صنعت فيه). الإطاريجب تغييره بعد ٤ سنوات من صنعه حتى لو لم يستخدم.0806 تعني: هذه الصورة توضح إطار مصنوع في الأسبوع الثامن (نهاية فبراير) من عام ٢٠٠٦.




٢) لاحظ أرقام الإطارات (الإرتفاع والسمك) وأيضا إسم المصنع (يوكوهاما مثلا). الإطارات الأربعة يجب أن تكون من نفس الرقم ويفضل نفس المصنع.




٣) لاحض نقشة الإطار وسمكها. لو كان السمك خفيفا
(استخدم عملة ٥٠ بيسة ويجب أن تكون النقشة مساوية على الأقل لثلث قطر العملة) فسيجب عليك تغييرها فاستغل هذه النقطة لتخفيض السعر.




لو كان السمك غير متساوي فيدل ذلك على مشكلة في موازنة المحاور (النقشة مخلصة من جهة واحدة
هل السيارة دعمت رصيف ؟






٤) إفحص الإطار الإحتياطي وتأكد من النقاط نفسها اللتي ذكرتها.


٥) إفحص العجلات ولاحظ أي خدوش أو تكسر في الحواف. هل دعمت السيارة رصيف ؟





فحص داخل السيارة :



داخل السيارة هو دليل آخر على اعتناء صاحب السيارة بها. فحص داخل السيارة بسيط وسهل ويبدأ عند فتحك للباب للدخول إلى السيارة:


١) هل كرسي السائق مهترء أو مشروخ. هل هناك آثار حروق سجائر على الكرسي ؟





٢) بعد أن تجلس على الكرسي أنظر حواليك ولاحظ إذا كان هناك أي كسر على الطبلون أو الأبواب أو فتحات المكيف أو في الأزرار.




٣) إسحب حزام الأمان للسائق والراكب ولاحظ سهولة عودتهما بعد تركهما (سيارات الحوادث ممكن إصلاح حزام الأمان بعد الحادث عن طريق فك قفله الداخلي واللذي يؤثر على سرعة الحزام).
























) فحص الأجزاء الكهربائية:

معظم السيارات الحديثة تحتوي على نظام آلي لفحص الأجزاء الكهربائية من خلال كمبيوتر السيارة المركزي. للفحص عن طريق هذا النظام (فعال جدا للسيارات الألمانية) وأيظا للفحص اليدوي فعليك اتباع الخطوات الآتية:


تأكد من أن المصابيح أضاءت لأن الكثير من الناس يخفون العيوب بإزالة المصباح من العرض لكي لا تشتغل إشارة الإنذار مطلقا (الكثير لا يصلحون نظام الأكياس الهوائية بعد الحوادث ويفصلون المصباح للتلاعب وإخفاء الأمر. إذا لم يعمل مصباح أكياس الهواء فإن المصباح ١٠٠% قد تمت إزالته أي أن السيارة تعرضت


٤) إفتح اللأبواب ولاحظ سهولة انفتاحها وسهولة قفلها أيضا. (كثيرا ما تختل ميزانية أقفال سيارات الحوادث).


٥) إسحب فاتح الدبة وخزان الوقود وانظر إذا كانا يعملان.٦) شغل المكيف قليلا ولاحظ أي رائحة لدخان السجائر (بعض الناس يحاولوا تغطية ريحة السجائر باستخدام البخور أو المعطر)٧) نزل الجامات كلها وارفعها ولاحظ أنها كلها تعمل.

) أقفل القفل المركزي وتأكد أنه يقفل ويفتح الأبواب كلها. ٩) لاحظ سجاد أرضية السيارة وشوف إذا فيه أي بقع أو حروق أو شروخ (بعض الناس تحاول تخبي باستعمال سجادات للأرضية فعليك رفعها



) أدخل مفتاح السيارة في فتحة التشغيل وأدر المفتاح مرة واحدة بدون أن تشغلها ولاحظ أن جميع المصابيح في شاشة العرض ستظهر مثل إشارة نظام الأمان وإشارة فحص المجرك وإشارة أكياس الهواء والمكابح.


١٠) إطلع برة السيارة وافتح الدبة. لاحظ إذا فيه ريحة عفن في الدبة (يمكن الربلات تسرب ماي) ولاحظ أرضية الدبة والأغطية الجانبية. ارفع غطاء الأرضية وتأكد من وجود الإطار الإحتياطي مع عدة السيارة.







٢) نظام الكمبيوتر في السيارة يفحص الأعطال وإذا لم يكن هناك عطل ستطفأ الإشارات تبعا.














) فحص المكيف:

فحص المكيف ضروري جدا وخصوصا في الجو الجميل اللي إحنا مستمتعين فيه في عمان !!

فحص المكيف بسيط ويكون ب:






عدم خروج الجو البارد قد يدل على مشاكل في نظام التبريد أو أسوأ من ذلك قد يكون دليل غير مباشر على تعرض السيارة لحادث من الأمام تم إصلاحه.





ارتفاع الحرارة قد يدل على مشاكل كهربائية في مراوح السيارة.







) فحص المحرك.

كما ذكرت في بداية الموضوع فإن دليل الفحص هذا يفترض أنك غير ملم بالميكانيكا ولذلك ففحص المركبة هنا سيكون متوافقا مع ذلك

الخطوة الأولى: التأكد من تاريخ صيانة المركبة.

من الضروري وكما ذكرت سابقا التأكد من أن السيارة قد تم إجراء صيانة دورية لها لأن الصيانة الدورية تحفظ المحرك. تأكد من وجود تاريخ صيانة السيارة قبل شرائها وغياب تاريخ الصيانة يجب أن يؤخذ بشكل حذر جدا. رأيت سيارات جديدة على شاكلة الماكسيما أو الهوندا ذات المحركات المشهورة بقوة تحملها وقد تهالكت وهي في عمر سنتين أو ثلاث سنوات نتيجة إهمال أصحابها لصيانتها.

ثانيا لفحص المحرك فعليك اتباع الخطوات الآتية:













وجود الزيت الأسود المحترق يدل على عدم صيانة المحرك صيانة دورية.





لا تقم بتشغيل السيارة وأعد المؤشر إلى داخل المحرك ل 10 ثواني. إسحب المؤشر وشوف إذا كان الزيت في مستواه الطبيعي بين المؤشرين الموضحين أو ناقص. لا تشتري مركبة تنقص زيت لأن الشرطة قريبا ستبدأ بتفعيل نظام فحص المحرك الإلكتروني وبتضطر لتنزيل المحرك. أنظر أيضا إلى الزيت في المؤشر, هل هو نظيف مثل عسل النحل أم غليض وسميك مثل الدبس ؟ لو كان غليض وسميك معناه الصيانة للسيارة غير جيدة. إذا الزيت شكله جديد فشوف إذا كان مسجل عندك إن السيارة تم تغيير زيتها حديثا وإذا لم يسجل ذلك فكن حذرا لأن بعض الناس تغير زيت المحرك للسيارة اللي تنقص زيت على طول قبل إحضارها للمشتري المحتمل علشان المشتري ما يعرف.





فحص الغيار الأوتوماتيك:


بنبدأ من الغيار الأوتوماتيك لأن الأغلبية من غير الملمين بالميكانيكا يقتنون السيارات الأوتوماتيك. بالرغم من أن الغيار الأوتوماتيك أصبح فعالا جدا وحتى يتفوق على العادي إلى أنه يظل من أغلى القطع الموجودة في السيارة وتكلفة التصليح قد تصل إلى آلاف الريالات.




الغيار الأوتوماتيك حساس جدا وفيه ما يزيد على أل 150 قطعة مختلفة بين صغيرة وكبيرة والجديد يحتوي على دوائر وحاسوبات تسيطر على التغيير لزيادة السلاسة وفعالية الوقود.....




بعد هذي المقدمة ندخل في خطوات فحص الغيار الأوتوماتيك:

ولو عرفت إن غيار السيارة تم تصليحه أو تغييره فلا أنصحك إطلاقا بشراء السيارة. قد يعيش الغيار المصلح أو المغير ولكن أنت تعرض نفسك للمخاطر !! شوف إذا كانت السيارة تم استخدامها في أغراض الأجرة أو التعليم أو الأغراض التجارية فهذه الإستخدامات غالبا ما تكسر الغيار الأوتوماتيك.








لاحظ كمية ولون ولزوجة ورائحة زيت الغيار. لو كان الزيت ناقص (يعتمد إذا كانت السيارة باردة أو ساخنة) فهناك تسريب ولو كان اللون داكن والزيت لزج فيدل ذلك على عدم إجراء الصيانة المنتظمة للغيار بشكل خاص وللسيارة بشكل عام.



اللون يمكن التعرف عليه بشكل أفضل عن طريق مسح الزيت بالكلينكس اللذي أحضرته وملاحظة اللون. قم بتقريب الكلينكس من انفك وشم ريحة الزيت. مهم أن زيت الغيار لا يكون بريحة "زيت محترق". في حال اكتشافك لهذه الأشياء فكن يقظا ودقق في الخطوات القادمة.




لو تأخرت السيارة أكثر من ثانية أو اثنتان في التعشيق بين الوضعيات فالسيارة تعاني من "بطئ التعشيق" واللذي قد يدل على مشاكل كبيرة في المسننات...




لو كان التعشيق يتم ب "ضربة" أو "رجة" فيمكن أن كراسي الغيار أو المكينة مكسورة أو خلل في الغيار. توخى الحذر !!




في حال ملاحظتك لأي خلل أثناء تجربة الغيار مثل أن الغيار يزحلق أو يدق أو يأخر أو ما يغير كامل التعشيقات فلا تشتري السيارة أبدا !!!


وااااااوو اخيرا الموضوع فنش

اعتذر على الاطاله
ولكن الموضوع مهم

اتمنى ذكر المصدر عند النقل
لانى تعبت فى الموضوع

No comments:

Post a Comment