الخطوات:
حضر
نفسك للتجربة , إن تعلم قيادة السيارة يمكن أن يكون ممتعا و مملا بآن
واحد. و في جميع الأحوال فإن القيادة ليست فقط سهلة و ممتعةو لكنها قد
تصبح إدمانا , فالقيادة في يوم الجمعة على الطريق السريع بعد الظهر سيكون
مذهلا بشكل لا يصدق .
تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليم القيادة , أو طلبت من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة .
1) كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك
تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك , و من المفضل أن
تقوم بذلك دائما أثناء القيادة .
2) احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات و السيارات
الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعض الأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك
الطريق مستغلا قوته , و عليك أن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت
الخاسر .
3)الخطوات التالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي :
الدواسة التي إلى اليمين : البنزين - في الوسط : الفرامل - إلى اليسار : الدبرياج
الإقلاع .
ادر مفتاح الكونكت
تكون السيارة واقفة , اضغط على الدبرياج إلى الآخر , انقل إلى
السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض (الفيتيس)إلى اليسار و إلى
الأعلى , اضغط قليلا على البنزين و ارفع قدمك عن الدبرياج ببطئ شديد ,
ستبدأ عندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن
الدبرياج أكثر , و بالمقابل كلما رفعت قدمك عن الدبرياج أكثر فإنك بحاجة
إلى المزيد من البنزين عن طريق دواسة البنزين ويتم رفع القدم عن الدبرياج
و ضغط البنزين بشكل متساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين بسرعة إلى الآخر و
رفعت قدمك عن الدبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلات في
مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانية المرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى
إيقاف المحرك ( في السيارات العادية ) .
4)غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعني زيادة السرعة , مثلا من الأول
إلى الثاني . و بما أنك تقرأ هذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات
الذي سأعطيك إياها .
5)السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكل محرك سعة دوران محددة (RPM)
تتراوح من 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات
الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعته القصوى
(3500) , اضغط على الدبرياج وارفع قدمك عن البنزين و ركب الغيار التالي ,
حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لم يتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك
غير صحيح , بعد تركيب الغيار اضغط على البنزين من جديد و ارفع قدمك بنعومة
عن الدبرياج .
6) عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية من البنزين بعد الغيار , إعطائها
كمية أقل من ذلك سيؤدي إلى إبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما
أ، رفع القدم بسرعة عن الدبرياج سيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى
إطفاء المحرك .
غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء و التحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و
تقوم بذلك في حالتين :
1)إن كنت تريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها . أو
2)تريد المحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ما أو صعود منحدر .
3)حسب الحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل .
7) اضغط الدبرياج و حرر البنزين , و إذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على
الفرامل , غير إلى الغيار الأدنى , إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران
المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن الدبرياج بسرعة
و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين من جديد
كرر نفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن الدبرياج
اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة من معدلها عندها
حرر الدبرياج .
إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلا في
البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكن من التغيير بدون النظر إليه .
9)لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا , إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد .
10)التوقف العادي . اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى
تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على الدبرياج , ضع الغيار في المنتصف
ثم توقف .
إن كان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التقرير إلى غيار ستضع
المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوق طاقة
المحرك .
11)التوقف المفاجئ . ليس عليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و
لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخر أبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ
بي إس سيساعدك على التوقف بالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا
تضغط الفرامل بشكل مستمر بل اضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلة
القيادة , إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم
حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحرك عجلة
القيادة إلى اليسار .
12)من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا و لن يؤذي سيارتك أبدا .
.................................................. ........................................
لا بد أن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة
, لا تنسى أنك يجب أن تتدرب كثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع
الانترنت فقط .
إن القيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي .
و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداته في
القيادة .
فكرة/أفكار مفيدة:
إن كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما
لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سياعدك على التوقف الكامل في مسافة
قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جدا .
استرخي , ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك .
ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على ذلك .
التدريب ثم التدريب .
تحذيرات:
انتبة لاتثق بقدرات سيارتك الرهيبه فقد تخذلك بعض الاحيان
عليك أن تكون ملما بجميع قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة .
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر
ولا تخف عندما تصدر سيارتك اصوات طقطقه فإنهاال (ABS)
عليك الحصول على الرخصة اللازمة للقيادة في الشوارع .
يتوجب عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من
التدريب على ذلك , يمكنك فعل ذلك بأن ترفع المكابح اليدوية بدل العادية و
تقوم بالخطوات العادية الأخرى , عليك التدرب على ذلك كثيرا .
لا تغير إلى غيار أدنى يكثير من سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول و
سرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة السرعة بشكل كبير .
سباق الشوارع محظور في معظم البلدان .
منقول
حضر
نفسك للتجربة , إن تعلم قيادة السيارة يمكن أن يكون ممتعا و مملا بآن
واحد. و في جميع الأحوال فإن القيادة ليست فقط سهلة و ممتعةو لكنها قد
تصبح إدمانا , فالقيادة في يوم الجمعة على الطريق السريع بعد الظهر سيكون
مذهلا بشكل لا يصدق .
تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليم القيادة , أو طلبت من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة .
1) كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك
تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك , و من المفضل أن
تقوم بذلك دائما أثناء القيادة .
2) احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات و السيارات
الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعض الأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك
الطريق مستغلا قوته , و عليك أن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت
الخاسر .
3)الخطوات التالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي :
الدواسة التي إلى اليمين : البنزين - في الوسط : الفرامل - إلى اليسار : الدبرياج
الإقلاع .
ادر مفتاح الكونكت
تكون السيارة واقفة , اضغط على الدبرياج إلى الآخر , انقل إلى
السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض (الفيتيس)إلى اليسار و إلى
الأعلى , اضغط قليلا على البنزين و ارفع قدمك عن الدبرياج ببطئ شديد ,
ستبدأ عندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن
الدبرياج أكثر , و بالمقابل كلما رفعت قدمك عن الدبرياج أكثر فإنك بحاجة
إلى المزيد من البنزين عن طريق دواسة البنزين ويتم رفع القدم عن الدبرياج
و ضغط البنزين بشكل متساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين بسرعة إلى الآخر و
رفعت قدمك عن الدبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلات في
مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانية المرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى
إيقاف المحرك ( في السيارات العادية ) .
4)غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعني زيادة السرعة , مثلا من الأول
إلى الثاني . و بما أنك تقرأ هذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات
الذي سأعطيك إياها .
5)السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكل محرك سعة دوران محددة (RPM)
تتراوح من 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات
الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعته القصوى
(3500) , اضغط على الدبرياج وارفع قدمك عن البنزين و ركب الغيار التالي ,
حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لم يتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك
غير صحيح , بعد تركيب الغيار اضغط على البنزين من جديد و ارفع قدمك بنعومة
عن الدبرياج .
6) عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية من البنزين بعد الغيار , إعطائها
كمية أقل من ذلك سيؤدي إلى إبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما
أ، رفع القدم بسرعة عن الدبرياج سيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى
إطفاء المحرك .
غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء و التحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و
تقوم بذلك في حالتين :
1)إن كنت تريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها . أو
2)تريد المحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ما أو صعود منحدر .
3)حسب الحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل .
7) اضغط الدبرياج و حرر البنزين , و إذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على
الفرامل , غير إلى الغيار الأدنى , إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران
المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن الدبرياج بسرعة
و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين من جديد
كرر نفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن الدبرياج
اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة من معدلها عندها
حرر الدبرياج .
إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلا في
البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكن من التغيير بدون النظر إليه .
9)لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا , إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد .
10)التوقف العادي . اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى
تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على الدبرياج , ضع الغيار في المنتصف
ثم توقف .
إن كان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التقرير إلى غيار ستضع
المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوق طاقة
المحرك .
11)التوقف المفاجئ . ليس عليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و
لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخر أبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ
بي إس سيساعدك على التوقف بالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا
تضغط الفرامل بشكل مستمر بل اضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلة
القيادة , إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم
حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحرك عجلة
القيادة إلى اليسار .
12)من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا و لن يؤذي سيارتك أبدا .
.................................................. ........................................
لا بد أن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة
, لا تنسى أنك يجب أن تتدرب كثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع
الانترنت فقط .
إن القيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي .
و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداته في
القيادة .
فكرة/أفكار مفيدة:
إن كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما
لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سياعدك على التوقف الكامل في مسافة
قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جدا .
استرخي , ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك .
ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على ذلك .
التدريب ثم التدريب .
تحذيرات:
انتبة لاتثق بقدرات سيارتك الرهيبه فقد تخذلك بعض الاحيان
عليك أن تكون ملما بجميع قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة .
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر
ولا تخف عندما تصدر سيارتك اصوات طقطقه فإنهاال (ABS)
عليك الحصول على الرخصة اللازمة للقيادة في الشوارع .
يتوجب عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من
التدريب على ذلك , يمكنك فعل ذلك بأن ترفع المكابح اليدوية بدل العادية و
تقوم بالخطوات العادية الأخرى , عليك التدرب على ذلك كثيرا .
لا تغير إلى غيار أدنى يكثير من سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول و
سرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة السرعة بشكل كبير .
سباق الشوارع محظور في معظم البلدان .
منقول
Comments
Post a Comment