Translate

Monday, July 2, 2012

كيفj تدربين طفلك الجلوس على البوتى والتخلص من الحفاضات

طبعا مش معقول حيقعد البيبى بالحافضة العمر كله دى حاجة متعبه جدااا
وكمان مع اسر بتبقى مكلفة مع اللف والبحث وجدت حل للمشكله دى وان شاء الله حتتخلصى من الحفضات نهائيا

ماهى العلامات التي تدل على استعداد الطفل لعملية التدريب







**بقاء الطفل دون تبول لمدة ساعتين على الاقل



**عندما تصبح عملية التبرز منتظمة والطفل يخبر والديه بأنه يرغب بالتبرز



**ظهور علامات الرغبة بالتبول أو التبرز على ملامح الطفل مثل وجهه أو وضعيته أو كلامه



**عندما يصبح الطفل قادرا على تنفيذ بعض الطلبات الشفهية التي تطلب منه



**عندما يصبح قادرا على الذهاب الى الحمام لوحده وقادرا على نزع وارتداء ثيابه لوحده



**عندما يظهر انزعاجه من توسيخ حفاضه بالبول او بالبراز







ما هى الخطوات المتبعة في عملية التدريب؟



الخطوة الأولى :



يجب أولا تحديد الكلمات التي ستستخدمها لتعريف الطفل يأعضاء جسمه و لوصف البول والبراز و من المفضل استخدام الألفاظ العادية لوصف هذه المفرزات على بول وبراز ويجب عدم استخدام كلمات مثل كريه أو نتن لكي لا يشعر الطفل بالخجل



الخطوة الثانية :



يجب هنا شراء نونية لأنها اسهل للاستخدام من قبل الطفل في المراحل الاولى من حيث الوصول اليها والجلوس عليها و يطلب من الطفل الجلوس على النونية لمدة دقائق مقلدا عملية التبرز حتى لو لم يتبرز بالفعل في البدء و يجب على الأم أن تكون مرحة في عملية تدريب الطفل على الجلوس هذه ودون إكراه للطفل و من الممكن ان تقوم الأم بتديب البنات الإناث من خلال الطاب منهن القيام بعملية تقليد للأم و يقوم الأب بتدريب الذكور بأن منهم ان يقلدوه بذهابه الى التواليت لأن الطفل يتعلم من الأشياء التي يراها اكثر مما يتعلم من الاشياء التي تطلب منه



الخطوة الثالثة :



هنا يجب تعليم الطفل ان يخبر والديه عندما يشعر بالحاجة الى التغوط و في البداية قد لا يتم ذلك الا بعد أن يكون الطفل قد تبول او تبرز و هذا شيء مقبول في الباية و يمكن منح الطفل مكافأة بسيطة عندما ينجح باخبار والديه برغبته قبل ان يبرز او يتبول



الخطوة الرابعة :



بعد ان يصبح الطفل قادرا على استخدام النونية اي انه اصبح يدرك منى الشعور بالرغبة بالتبول يجب البدء بتدريبه على الجلوس عليها بعد كل وجبة طعام لأن الانسن الطبيعي يشعر بالرغبة للتغوط بعد تناول الطعام بقليل ويجب هنا ايضا تعليم الطفل قواعد الصحة العامة مثل غسيل اليدين بعد كل تغوط او تبول و كذك تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسلية عندهن حيث يجب ان تكون عملية المسح من الامام نحو الخلف منعا لانتقال الجراثيم من فوهة الشرج الى فوهة البول



الخطوة الخامسة :



و هنا يجب الانتقال من استخدان النونية الى عملية الذهاب الى التواليت و لا مانع من تطبيقهما معا لفترة قصيرة و اذا كان الطفل يرفض الجلوس في التواليت فلا مانع من ان يقوم بعملية التبرز بوضعية الوقوف او نصف الجلوس في البدء حتى يتعلم ان المكان المناسب هو التواليت



متى علي أن أبدأ بتدريب طفلي على استخدام المرحاض ؟



لا تبدئي بتدريب طفلك على إستخدام المرحاض حتى تكونا أنت وطفلك مستعدين تماماً. تكونين مستعدة عندما تستطيعين تكريس الوقت والجهد المطلوبين لتشجيع طفلك بشكل يومي لمدة 3 أشهر على الأقل.

يكون طفلك مستعداً عندما يدرك متى يكون مبتلاً أو متسخاً، أو عندما يكون باستطاعته أن يعبر عن رغبته بقضاء حاجته. عادة ما يكون ذلك بين 18 شهراً و24 شهراً من عمر الطفل. ولكن ليس من المستغرب أن يظل الطفل على الحفّاض حتى سنتان ونصف أو ثلاث سنوات من عمره.





هذه طرق أخرى



كيف يمكنني تدريب طفلي على استخدام المرحاض؟



إجعلي طفلك متواجداً عندما تذهبين إلى الحمام واجعليه يشعر بالراحة فيه. اجعليه يرى الفضلات في المرحاض ثم اجعليه يستمتع بضغط زر الشطف.

قبل أن تبدئي بتدريب طفلك على استخدام المرحاض، أحضري مقعد فضلات خاص بالأطفال وضعيه في غرفة المعيشة اليومية التي يلعب فيها طفلك، وذلك حتى يشعر طفلك بالائتلاف حول هذا المقعد. إن كان منزلك كبيراً ضعي أكثر من مقعد في أكثر من غرفة .اسمحي لطفلك بلمس بمراقبة المقعد ولمسه والتآلف معه.

أخبري طفلك بأن مقعد الفضلات خاص به أو بها. واسمحي له بالجلوس عليه وهو في كامل ثيابه كما لو كان مقعداً عادياً، واسمحي له بمغادرته متى شاء ولا تجبريه أن يمضي بعض الوقت جالساً عليه.

بعد أن يعتاد طفلك على الكرسي ويشعر بالراحة بالجلوس عليه بكامل ملابسه، جربي أن تجعليه يجلس على الكرسي بدون ملابس أو حفاض. وحاولي أن تجعليه يشعر بالراحة بجلوسه عليه بدون ثياب أو حفاض.

الخطوة التالي هي أن تري طفلك كيفية استخدام مقعد الفضلات. ضعي فضلات حفاض متسخ في المقعد ثم اسمحي لطفلك بمراقبة عملية نقل الفضلات من المقعد إلى داخل المرحاض. واجعليه يضغط زر الشطف بحيث يرى اختفاء الفضلات في المرحاض.





كيف أعلم طفلي كيفية استخدام المرحاض ؟



بعد أن أصبح طفلك متآلفاً مع شطف المرحاض والجلوس على مقعد الفضلات، يمكنك أن تبدئي تعليمه كيفية الذهاب إلى الحمام.

اجعلي طفلك يجلس على مقعد الفضلات إذا أظهر رغبته بقضاء حاجته. قد تتغير تعبيرات وجه طفلك إذا شعر بالحاجة إلى التبول أو التبرز. وقد يقطع أي نشاط يقوم به إذا شعر بالحاجة إلى الذهاب للحمام.

معظم الأطفال يتبرزون مرة يومياً وتكون عادة بعد ساعة من تناول الطعام. ومعظم الأطفال يتبولون بعد ساعة من تناول جرعات كبيرة من السوائل.

بالإضافة إلى مراقبة علامات تدل على حاجة طفلك للتبول أو التبرز، اجعلي طفلك يجلس على مقعد الفضلات بشكل منتظم يتراوح ما بين كل ساعة ونصف إلى ساعتين.



إبقِى مع طفلك أو طفلتك حين يكون على مقعد الفضلات. إن القراءة لطفلك أو التحدث معه خلال جلوسه على مقعد الفضلات سيجعله يسترخي.



كافئي طفلك حين يقضي حاجته على مقعد الفضلات، ولكن لا تظهري خيبة أمل إن لم يفعل. كوني صبورة مع طفلك.



حالما يتقن طفلك استخدام مقعد الفضلات، يمكنه أن يبدأ باستخدام المرحاض. ضعي له عتبة صغيرة تساعده على الجلوس على المرحاض.

كم من الوقت سيستغرق طفلي ليتعلم استخدام المرحاض؟

قد يستغرق الأمر 3 أشهر. من المهم أن تكون صبورة ومشجعة، لا تعاقبي طفلك حين يخطئ في هذا الشأن.

إذا لم يتدرب طفلك خلال 3 أشهر، قومي باستشارة طبيب العائلة. الأرجح أن يكون السبب وراء عدم تعلم استخدام المرحاض هو أنه غير مستعد بعد لهذه الخطوة



ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــات :



يصبح معظم الأطفال قادرين على السيطرة على عملية التبرز بشكل جيد بعمر ثلاثة الى اربعة سنوات



يجب عدم توقع الحصول على نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج للصبر و التأني يجب منح الطفل المتعاون مكافآت بسيطة ومعروف أن الولد يتأخر في التعلم بعكس البنت فمن عمر العامين تتعلم البنت الذهاب للحمام



يجب عدم معاقبة الطفل غير المتعاون الذي يفشل في عملية التدرب و عدم توبيخه







No comments:

Post a Comment