موضوع جديد ومهم
أشياء قد لا تعلمها لتوفير البنزين في السيارة
عندما نتكلم عن توفير البنزين في السيارة يجب الوضع في الاعتبار أولا نوع العربية المستخدمة فهنــــاك سيارات
توفر في البنزين مثل السيارات صغيرة الحجم او بمعنى أدق محركات صغيرة أي الأقل من 1600 سي سي وهنـــاك
سيارات أخرى تستهلك البنزين بطريقة خيالية مثل سيارات الجيب والسيارات كبيرة الحجم مثل المحركـــــــــات ذات
سعة كبيرة 3000 سي سي و 4000 سي سي أو اكبر من ذلك
وللعلم أيضا يجب عدم التمسك بما هو مكتوب في كتالوج السيارة مـــــــن ناحية استهلاك البنزين ، فمثلا سيـارة س
تزعم الشركة المنتجة لها انها تستهلك 6,8 لتر لكل 100كيلومتر ، فهي صادقة لكــن هذه النسبة غير حقيقية على
الاطلاق ؟؟ كيف ذلك ؟؟
لإن أي شركة سيارات عندما تجري اختبار استهلاك البنزين يتم الاختبار بوضع السيارة علــى سيور تحت الإطارات
ويتم تشغيل السيارة بدون سائق وتثبيتها على سرعة 100كم/ الساعة كل هذا والسيارة متوقفة تماما لكن الإطارات
هي التي تجري الاختبار ، وبعد ساعة واحدة يتم توقيف محرك السيارة واحتساب كمية البنزين المستهلكة مــع عدد
الكيلو متر الموجـود في عداد السيارة ويتم احتساب النسبة المستهلكة لاحظ ان الاختبار تم بدون عوامـــــل خارجية
مؤثرة كالشمس وخشونة الأرض ولاحظ أيضـا ان السرعة منتظمة طـــــوال فترة الاختبار وبدون سائق ، فإذا قمت
انت لاجراء ذلك الاختبار في الطريق العام النتيجة ستذهلك تماما حتمــــــا انك ستقول إما الشركة كاذبة أو السيارة
بها عيب وفي الواقع السيارة ليست بها عيوب و الشركة صادقة
سنطرح فيما يلي بعض العوامل المؤثرة في استهلاك البنزين
أولا:أسلوب القيادة هو العامل الرئيسي في استهلاك الوقود بطريقة مفرطة، فتجد كثيرا من الناس يشتكون ويذمون من سيارة
معينة انها تستهلك البنزين بطريقة غير طبيعية وفي نفس الوقت تجد أناس أخرى يمدحون فــــــي نفس السيارة التي يشتكي
منها البعض الآخر ، ولا يدركون ان السر في ذلك هو أسلوب القيادة الذي يتفاوت بطريقته من شخص الي شخص اخر، فمثلا
عدم انتظام السرعة لها أثر بالغ في اسراف الوقود، كمثال الإسراع المفاجئ بالضغط على دواسة البنزين بقــــوة لكـــي تلحق-
بسيارة ما قد سبقتك، او الإسراع المفاجئ في إشارة المرور خضراء قبل ان يغلق الطريق امامك وكذلك أيضا الضغط علــــــــى
دواسة البنزين بقوة والسيارة متوقفة وهي ما تعرف بيننا بـــ (الأمركة)، كل هذا يؤثر فـــــــي استهلاك البنزين ، وللعلـــــم أن
السرعة الزائدة تستهلك البنزين بكثرة فالسرعة المثلى و المناسبة التي لاتستهلك مـــــن الوقود هي من 90 كم الي 110 كــم،
أكثر من ذلك يؤثر في الاستهلاك
اذا كانت سيارتك مانيوال أي صندوق التروس يدويا احرص دائما على تغيير نقلات الفتيس للأعلـى قبل ارتفاع عداد الآر بي-
ام الي رقم 3 و ان الوضع الطبيعي لعداد الآر بي ام هو من 1.5 الي 2.5 كأقصى حد
فتح نوافذ السيارة أثناء السير بسرعات عالية قطعا يؤثر في استهلاك الوقود، لإن دخول الهواء داخل السيارة وهي مسرعة-
يجعل الهواء يقاوم من سرعة السيارة لإبطائها فتقوم انت بزيادة عزم محرك السيارة بالضغط على دواسة البنزين أكثر لكـي
تسرع ، تذكر دائما ان فتح نوافذ و انت مسرع هي نفس طريقة عمل البراشوت وهو يهبط فالذي يجعلـــــه يهبط ببطئ شديد
هو مقاومة الهواء له
الحمل الزائد عن السيارة يتسبب في استهلاك الوقود فمثلا عند استخدامك للسيارة فــــي الذهـــــاب لعملك بمفردك يختلف عـن-
شخص اخر يذهب بسيارته الي العمل مع صديق او أكثر بالتأكيد الذي يذهب بمفرده يحظى بتوفير البنزين ، ولكـــن ليس هذا
العامل الوحيد ، ولكن أيضا تجنب وضع أشياء في السيارة ليست بالضرورة فبعض الناس تحب الاحتفاظ داخل السيارة بجميـع
العدد والمعدات التي تكفي لفتح ورشة ميكانيكا ، فتجد عدد 2 كوريك وعدد 2 اسبير أي جنط احتياطـــي ( الاستبن) وجميــــع
مقاسات المفاتيح والمفكات و أيضا جركن ماء 10لتر و جركن به زيت للمحرك قد تبقى منه مـــن قبل ، وبعض قطـع الغيـــــار
وسماعات صب كبيرة الحجم ليست بالضرورة ، وتأكد دائما ان الذي يفعل ذلك لا يواظب علــى الصيانة المنتظمـة للسيارة لإن
الذي يحرص على الصيانة الدورية للسيارة يجعل بداخله الثقة للاستغناء عن كل هذه العدد و الأدوات
الذي يستخدم السيارة دائما في فترات الليل فقط كطبيعة عمله يختلف عن الذي يستخدم سيارته في النهار وفي عـز سطـــوع-
الشمس ، فبكل تأكيد الذي يستخدم سيارته دائما بالليل سيوفر اكثر في البنزين عن الذي يستخدم سيارته طوال النهار ، لكــــن
احرص على قدر استطاعتك بتجنب السير و الوقوف في الشمس لفترات طويلة
اذا كنت تعيش في مناطق وعرة او غير ممهدة للسيارات على اكمل وجه حتما سيؤثر في استهلاك البنزين ، فالاراضي الوعرة-
تزيد من نسبة المقاومة بينها وبين إطارات السيارة وبالتالي سيزيد مــن عزم المحـــرك لطبيعة الأرض وكذلك كثرة السير فــــي
المرتفعات مثل الطرق الصحراوية المرتفعة و الطرق الجبلية كل هذه عوامل يجب وضعها في الحسبان
ثانيا:عند تشغيل السيارة يجب عدم الافراط في التسخين واذا كانت سيارتك حديثة فبكفى دقيقتان فقط مها كانت شدة البرودة من
حولك ، فالسيارات الحديثة محركاتها تختلف عن المحركات القديمة التي تستغرق وقت أطول في التسخين، ويجب العلم أيضا ان
استخدام التكييف يستهلك من الوقود فلا داعي لاستخدام التكييف في الأجواء المعتدلة ، حاول على قدر الإمكان الاقتصاد فـــــــي
تشغيل تكييف السيارة
ثالثا:ان العامل الهام أيضا في استهلاك البنزين بطريقة مفرطة هي عدم ضبط ضغط الإطارات، فكلما كان ضغط الإطار اقل مــــن
الضغط الطبيعي له أي من (30-35)بي اس اي ستجد استهلاكا أكبر للوقود والسبب في ذلك لأنه عندما يقل ضغط الهواء فـــي
الإطارات يسبب تزايد نسبة الاحتكاك بين الإطار وبين سطح الأرض هذا الاحتكاك يسبب زيادة في عزم المحرك و الزيادة فـــــي
عزم المحرك = زيادة في استهلاك الوقود، وأيضا تغيير مقاس جنط السيارة الي الحجم الأكبر والاعرض يؤثر علـــى زيادة عزم
المحرك وبالتالي استهلاك الوقود
ملحوظة / قلة الضغط داخل الإطار يؤثر أيضا على عمر الإطارات
رابعا:كن حريصا على تغيير فلاتر السيارة والبوجيهات و الزيوت في المواعيد المحددة أي التي يحددها لك التوكيل او مركـز
الصيانة، فمثلا استخدامك لفلتر الهواء او فلتر البنزين لمدة أطول من اللازم سيؤثر علـــــى كفاءة الفلاتر بالانسداد وسيجعلك
تضطر للضغط علـــى دواســة البنزين أكثر مــــن الطبيعي لكي تحصل على السرعـــة المطلوبة ، تأكـد مـــن ضبط الانجكشن او
الرشاشات و انها تعمل بكفاءة دون التفريــــط في البنزين واذا كانت سيارتك قديمــــة فتأكد مـــن ضبط الكبرياتير والمواظبـــة
على نظافته
خامسا:احرص دائما على ملء خزان الوقود اذا استهلكت نصفه أي اذا كانت سعة الخزان الوقود مثلا 40لتر فيفضـــــل ان تملأ
خزان الوقود عندما تستهلك منه 20لتر أي النصف ولا يصح ان تترك خزان الوقود حتى يفرغ وتقوم بتعبئته هذا لسببان اثنين
السبب الأول: عندما تقوم بترك خزان الوقود حتى يفرغ ، ستجعل طلمبة البنزين تستخدم الشوائب و الاتساخات الموجودة فـــي
قاع الخزان و بالتالي سيحدث انسداد في رشاشات البنزين (الانجكشن ) والذي سيؤثر بطبيعة الحال علــــى محرك السيارة مــــع
الوقت ، ولذلك ننصح أيضا اذا ذهبت الي محطة الوقــــــــود ورأيت هنـــــاك شاحنة تقوم بتفريــــغ البنزين فــــي المحطــــة ، أن
تنتظر 15 دقيقة بعد انتهاء الشاحنة من التفريغ حتى تضمن رقود الشوائب و الاتساخات داخل خزان الوقود بالمحطـــــة وعند
تزويد السيارة بالبنزين أطلب من الشخص الذي يقوم بتعبئة البنزين ان يجعل مضخة البنزين على السرعة البطيئة كي لا تتقلب
الشوائب و الاتساخات الموجودة في قاع الخزان الوقود بالسيارة
السبب الثاني: كلمـــا قل البنزيـــن فــــــي الخزان ستزداد كمية الهواء داخل الخزان وزيـادة كمية الهواء داخل الخزان = تتطاير
البنزين بشكل غير طبيعي ، فيجب ان تحـــــرص علـــى ملء خزان الوقود دائما كـي تقلل مـــــن كمية الهــــواء داخـــل الخـــزان
سادسا:الالتزام بتعبئة السيارة بالبنزين الذى توصى به الشركة الصانعة وعدم وضع أي نــــوع اوكتين اخـــر فإذا كانت سيارتك
تستخدم بنزين اوكتين 92 مثلا وقمت انت بتعبئة بنزيــــن اوكتين 95 فماذا سيحدث ؟؟
بالنسبــة للبنزيــــن سيحترق بشكـــــل أكبــــر من بنزيــــن 92 وسينفذ منك قبـــل الوقت المعتـــــاد عليـه-
بالنسبة للسيارة ستزيد من سرعتها و قوة العزم المحرك لكن مع الوقت سيتلف المحرك و خاصة البساتم
LikeLike ·
أشياء قد لا تعلمها لتوفير البنزين في السيارة
عندما نتكلم عن توفير البنزين في السيارة يجب الوضع في الاعتبار أولا نوع العربية المستخدمة فهنــــاك سيارات
توفر في البنزين مثل السيارات صغيرة الحجم او بمعنى أدق محركات صغيرة أي الأقل من 1600 سي سي وهنـــاك
سيارات أخرى تستهلك البنزين بطريقة خيالية مثل سيارات الجيب والسيارات كبيرة الحجم مثل المحركـــــــــات ذات
سعة كبيرة 3000 سي سي و 4000 سي سي أو اكبر من ذلك
وللعلم أيضا يجب عدم التمسك بما هو مكتوب في كتالوج السيارة مـــــــن ناحية استهلاك البنزين ، فمثلا سيـارة س
تزعم الشركة المنتجة لها انها تستهلك 6,8 لتر لكل 100كيلومتر ، فهي صادقة لكــن هذه النسبة غير حقيقية على
الاطلاق ؟؟ كيف ذلك ؟؟
لإن أي شركة سيارات عندما تجري اختبار استهلاك البنزين يتم الاختبار بوضع السيارة علــى سيور تحت الإطارات
ويتم تشغيل السيارة بدون سائق وتثبيتها على سرعة 100كم/ الساعة كل هذا والسيارة متوقفة تماما لكن الإطارات
هي التي تجري الاختبار ، وبعد ساعة واحدة يتم توقيف محرك السيارة واحتساب كمية البنزين المستهلكة مــع عدد
الكيلو متر الموجـود في عداد السيارة ويتم احتساب النسبة المستهلكة لاحظ ان الاختبار تم بدون عوامـــــل خارجية
مؤثرة كالشمس وخشونة الأرض ولاحظ أيضـا ان السرعة منتظمة طـــــوال فترة الاختبار وبدون سائق ، فإذا قمت
انت لاجراء ذلك الاختبار في الطريق العام النتيجة ستذهلك تماما حتمــــــا انك ستقول إما الشركة كاذبة أو السيارة
بها عيب وفي الواقع السيارة ليست بها عيوب و الشركة صادقة
سنطرح فيما يلي بعض العوامل المؤثرة في استهلاك البنزين
أولا:أسلوب القيادة هو العامل الرئيسي في استهلاك الوقود بطريقة مفرطة، فتجد كثيرا من الناس يشتكون ويذمون من سيارة
معينة انها تستهلك البنزين بطريقة غير طبيعية وفي نفس الوقت تجد أناس أخرى يمدحون فــــــي نفس السيارة التي يشتكي
منها البعض الآخر ، ولا يدركون ان السر في ذلك هو أسلوب القيادة الذي يتفاوت بطريقته من شخص الي شخص اخر، فمثلا
عدم انتظام السرعة لها أثر بالغ في اسراف الوقود، كمثال الإسراع المفاجئ بالضغط على دواسة البنزين بقــــوة لكـــي تلحق-
بسيارة ما قد سبقتك، او الإسراع المفاجئ في إشارة المرور خضراء قبل ان يغلق الطريق امامك وكذلك أيضا الضغط علــــــــى
دواسة البنزين بقوة والسيارة متوقفة وهي ما تعرف بيننا بـــ (الأمركة)، كل هذا يؤثر فـــــــي استهلاك البنزين ، وللعلـــــم أن
السرعة الزائدة تستهلك البنزين بكثرة فالسرعة المثلى و المناسبة التي لاتستهلك مـــــن الوقود هي من 90 كم الي 110 كــم،
أكثر من ذلك يؤثر في الاستهلاك
اذا كانت سيارتك مانيوال أي صندوق التروس يدويا احرص دائما على تغيير نقلات الفتيس للأعلـى قبل ارتفاع عداد الآر بي-
ام الي رقم 3 و ان الوضع الطبيعي لعداد الآر بي ام هو من 1.5 الي 2.5 كأقصى حد
فتح نوافذ السيارة أثناء السير بسرعات عالية قطعا يؤثر في استهلاك الوقود، لإن دخول الهواء داخل السيارة وهي مسرعة-
يجعل الهواء يقاوم من سرعة السيارة لإبطائها فتقوم انت بزيادة عزم محرك السيارة بالضغط على دواسة البنزين أكثر لكـي
تسرع ، تذكر دائما ان فتح نوافذ و انت مسرع هي نفس طريقة عمل البراشوت وهو يهبط فالذي يجعلـــــه يهبط ببطئ شديد
هو مقاومة الهواء له
الحمل الزائد عن السيارة يتسبب في استهلاك الوقود فمثلا عند استخدامك للسيارة فــــي الذهـــــاب لعملك بمفردك يختلف عـن-
شخص اخر يذهب بسيارته الي العمل مع صديق او أكثر بالتأكيد الذي يذهب بمفرده يحظى بتوفير البنزين ، ولكـــن ليس هذا
العامل الوحيد ، ولكن أيضا تجنب وضع أشياء في السيارة ليست بالضرورة فبعض الناس تحب الاحتفاظ داخل السيارة بجميـع
العدد والمعدات التي تكفي لفتح ورشة ميكانيكا ، فتجد عدد 2 كوريك وعدد 2 اسبير أي جنط احتياطـــي ( الاستبن) وجميــــع
مقاسات المفاتيح والمفكات و أيضا جركن ماء 10لتر و جركن به زيت للمحرك قد تبقى منه مـــن قبل ، وبعض قطـع الغيـــــار
وسماعات صب كبيرة الحجم ليست بالضرورة ، وتأكد دائما ان الذي يفعل ذلك لا يواظب علــى الصيانة المنتظمـة للسيارة لإن
الذي يحرص على الصيانة الدورية للسيارة يجعل بداخله الثقة للاستغناء عن كل هذه العدد و الأدوات
الذي يستخدم السيارة دائما في فترات الليل فقط كطبيعة عمله يختلف عن الذي يستخدم سيارته في النهار وفي عـز سطـــوع-
الشمس ، فبكل تأكيد الذي يستخدم سيارته دائما بالليل سيوفر اكثر في البنزين عن الذي يستخدم سيارته طوال النهار ، لكــــن
احرص على قدر استطاعتك بتجنب السير و الوقوف في الشمس لفترات طويلة
اذا كنت تعيش في مناطق وعرة او غير ممهدة للسيارات على اكمل وجه حتما سيؤثر في استهلاك البنزين ، فالاراضي الوعرة-
تزيد من نسبة المقاومة بينها وبين إطارات السيارة وبالتالي سيزيد مــن عزم المحـــرك لطبيعة الأرض وكذلك كثرة السير فــــي
المرتفعات مثل الطرق الصحراوية المرتفعة و الطرق الجبلية كل هذه عوامل يجب وضعها في الحسبان
ثانيا:عند تشغيل السيارة يجب عدم الافراط في التسخين واذا كانت سيارتك حديثة فبكفى دقيقتان فقط مها كانت شدة البرودة من
حولك ، فالسيارات الحديثة محركاتها تختلف عن المحركات القديمة التي تستغرق وقت أطول في التسخين، ويجب العلم أيضا ان
استخدام التكييف يستهلك من الوقود فلا داعي لاستخدام التكييف في الأجواء المعتدلة ، حاول على قدر الإمكان الاقتصاد فـــــــي
تشغيل تكييف السيارة
ثالثا:ان العامل الهام أيضا في استهلاك البنزين بطريقة مفرطة هي عدم ضبط ضغط الإطارات، فكلما كان ضغط الإطار اقل مــــن
الضغط الطبيعي له أي من (30-35)بي اس اي ستجد استهلاكا أكبر للوقود والسبب في ذلك لأنه عندما يقل ضغط الهواء فـــي
الإطارات يسبب تزايد نسبة الاحتكاك بين الإطار وبين سطح الأرض هذا الاحتكاك يسبب زيادة في عزم المحرك و الزيادة فـــــي
عزم المحرك = زيادة في استهلاك الوقود، وأيضا تغيير مقاس جنط السيارة الي الحجم الأكبر والاعرض يؤثر علـــى زيادة عزم
المحرك وبالتالي استهلاك الوقود
ملحوظة / قلة الضغط داخل الإطار يؤثر أيضا على عمر الإطارات
رابعا:كن حريصا على تغيير فلاتر السيارة والبوجيهات و الزيوت في المواعيد المحددة أي التي يحددها لك التوكيل او مركـز
الصيانة، فمثلا استخدامك لفلتر الهواء او فلتر البنزين لمدة أطول من اللازم سيؤثر علـــــى كفاءة الفلاتر بالانسداد وسيجعلك
تضطر للضغط علـــى دواســة البنزين أكثر مــــن الطبيعي لكي تحصل على السرعـــة المطلوبة ، تأكـد مـــن ضبط الانجكشن او
الرشاشات و انها تعمل بكفاءة دون التفريــــط في البنزين واذا كانت سيارتك قديمــــة فتأكد مـــن ضبط الكبرياتير والمواظبـــة
على نظافته
خامسا:احرص دائما على ملء خزان الوقود اذا استهلكت نصفه أي اذا كانت سعة الخزان الوقود مثلا 40لتر فيفضـــــل ان تملأ
خزان الوقود عندما تستهلك منه 20لتر أي النصف ولا يصح ان تترك خزان الوقود حتى يفرغ وتقوم بتعبئته هذا لسببان اثنين
السبب الأول: عندما تقوم بترك خزان الوقود حتى يفرغ ، ستجعل طلمبة البنزين تستخدم الشوائب و الاتساخات الموجودة فـــي
قاع الخزان و بالتالي سيحدث انسداد في رشاشات البنزين (الانجكشن ) والذي سيؤثر بطبيعة الحال علــــى محرك السيارة مــــع
الوقت ، ولذلك ننصح أيضا اذا ذهبت الي محطة الوقــــــــود ورأيت هنـــــاك شاحنة تقوم بتفريــــغ البنزين فــــي المحطــــة ، أن
تنتظر 15 دقيقة بعد انتهاء الشاحنة من التفريغ حتى تضمن رقود الشوائب و الاتساخات داخل خزان الوقود بالمحطـــــة وعند
تزويد السيارة بالبنزين أطلب من الشخص الذي يقوم بتعبئة البنزين ان يجعل مضخة البنزين على السرعة البطيئة كي لا تتقلب
الشوائب و الاتساخات الموجودة في قاع الخزان الوقود بالسيارة
السبب الثاني: كلمـــا قل البنزيـــن فــــــي الخزان ستزداد كمية الهواء داخل الخزان وزيـادة كمية الهواء داخل الخزان = تتطاير
البنزين بشكل غير طبيعي ، فيجب ان تحـــــرص علـــى ملء خزان الوقود دائما كـي تقلل مـــــن كمية الهــــواء داخـــل الخـــزان
سادسا:الالتزام بتعبئة السيارة بالبنزين الذى توصى به الشركة الصانعة وعدم وضع أي نــــوع اوكتين اخـــر فإذا كانت سيارتك
تستخدم بنزين اوكتين 92 مثلا وقمت انت بتعبئة بنزيــــن اوكتين 95 فماذا سيحدث ؟؟
بالنسبــة للبنزيــــن سيحترق بشكـــــل أكبــــر من بنزيــــن 92 وسينفذ منك قبـــل الوقت المعتـــــاد عليـه-
بالنسبة للسيارة ستزيد من سرعتها و قوة العزم المحرك لكن مع الوقت سيتلف المحرك و خاصة البساتم
LikeLike ·
Comments
Post a Comment