Translate

Saturday, May 9, 2015

نصائح هامة لربات البيوت لاتفوتك

أولا: المطبخ:

يسعد لي ملكات النظافة وكل المهتمين بها

عندي مشكلة مع "مقلاة" التيفال وأنا بطبخ الزيت بينزل تحت ومع الطبخ بتصير طبقة لونها أصفر على أسود

غلبت وانا انظف ما بتروح ومع الدعك يا دوب بتخف شوي لكن ما بروح كامل
أنا احب مقالي ترجع مثل الجديدة
ممكن تساعدوني لان ما بحب أطبخ فيها وهي بهذا الشكل مع أنها جديدة استخدمتها بس بشهر رمضان للمقالي

وممكن تعملي خلطة الخل الابيض وبيكربونات الصودا وصابون الصحون وماء حار وانقعي فيها المطلوب وبعدها ادعكيها بسلك ناعم وسفنجة 

1. غلي الحليب:
لكيلا يلتصق الحليب بقاع الطنجرة عند غليه، ما عليك سوى غسل الطنجرة بالحليب وعدم تجفيفها قبل وضع الحليب فيها.
 مكن غسل الطنجرة بماء بارد جدا او بالثلج قبل غلي الحليب كي لا يلتصق الحليب او الكاستر او المحلبي في قاعها




2. تنظيف معدن الكروم:
تنظيف معدن الكروم(الحنفيات والأحواض في المطبخ والحمام أو بعض الأواني المعدنية): استخدمي المياه الغازية لتنظيف معدن الكروم.



3. الوقاية خير من علاج الصدأ:
تعاني سيدة المنزل من سرعة إصابة أوعية الحلويات بالصدأ رغم حداثة استعمالها وهي لا تدري أن عدم تجفيفها تجفيفاً كاملاً هو الذي يعرضها للصدأ ومن ثم التلف. لذا ينصح بعدم الاكتفاء بتجفيفها بقطعة قماش فقط بل وضعها في الفرن الحار لعدة دقائق لضمان جفاف آخر قطرة ماء عليها لكي لا تصدأ أبداً.



4. التخلص من عوالق البيض:
تنظيف المقلاة بعد استعمالها في تحضير وقلي البيض من الأمور المزعجة لربة المنزل لأنه من غير اليسير إزالة روائح البيض بسرعة ومن أول مرة. لذا ينصح بملء المقلاة بالماء ومن ثم تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق التنظيف وتترك لنحو ساعة ما سيسهل عليك تنظيفها بأسرع ما يمكن.



5. الألمنيوم بالألمونيوم:
ورق الألمونيوم هو أحسن وسيلة لتنظيف أواني الألمونيوم بمنزلك وستجدين لو استعملته في تنظيفها أنه يستعيد هيئته الأولى ويبدو وكأنك اشتريته أمس. وما عليك إلا فرك الآنية بقطعة من ورق الألمونيوم. أما إزالة الدهون فتتكفل بها أوراق الجرائد التي تعمل على امتصاص تلك المواد فيسهل بعد ذلك غسلها بالماء مع سائل الغسل.


6. تنظيف علبة الخبز:
مع الأيام، تصاب آثار الخبز العالقة في علية حفظ الخبز بالعفونة، وبالتالي تصبح رائحتها منفرة. لتنظيفها قومي بغسل العلبة بالماء والصابون، ودعيها تجف ثم امسحيها بقليل من الخل لأنه يقضي على عدد كبير من أنواع العفونة ويخلصك من الرائحة نهائياً.


7. الحليب البودرة:
إذا لاحظت أنه قد فقد نكهته، أضيفي رشة ملح ناعم إلى الماء قبل إذابته فيه.


8. الحفاظ على لوح التقطيع الخشبي:
لئلا يتعرض لوح التقطيع لديك للتلف، إذا كان مصنوعاً من الخشب، لا تدعيه معرضاً للماء بشكل مطول، بل قومي بغسله بالمطهر والماء جيداً ثم جففيه على الفور.


9. إعادة استعمال الإسفنج:
لا ترمي الإسفنجة المخصصة لجلي الصحون بعد استعمالات معدودة فقط، بل احفظيها جانباً وضعيها في غسالة الصحون لدورة واحدة ثم دعيها تجف واستعمليها مجدداً.



10. التخلص من تكلس الكؤوس:
لإزالة التكلسات عن قعر الكؤوس الزجاجية، وهي البقع التي تستعصي إزالتها عند الغسيل العادي، انقعيها في محلول من المغلي والخل ودعيها ليلة كاملة ثم اغسليها مجدداً في الصباح وجففيها.




ثانياً: تنظيف المنزل والملابس:


11. الجوارب النسائية:
بعد شراء الجوارب مباشرة، وقبل أن ترتديها، قومي بشطفها بالماء الفاتر، ودعيها تجف على سطح مستو، ثم اكويها بمكواة هادئة.
أضيفي قليلاً من السكر لماء الشطف النهائي بعد غسل الجوارب.
إذا كرت خيوط الجوارب المصنوعة من النايلون، فيمكنك اللجوء إلى إحدى هذه الخدع لوقف الكر:
ضعي نقطة من طلاء أظافر شفاف عند نهاية الخيط الذي يكر.
أو قليل من الصابون الجاف (من دون ماء)
أو نقطة من مادة لاصقة.
إذا وجدت أن جوارب النايلون قد أصبحت قديمة، فلا تتخلصي منها بإلقائها. بل استخدميها مبللة ومعصورة في إزالة الشعر والخيوط التي تعلق بالملابس. أو في إضافة البريق على الصنابير




12. غسل ما بعد الكي:
فجأة نجد أن المكواة بدأت تسير ببطء فوق قطعة الملابس التي تحت أيدينا وبعدها نشعر بالمكواة وكأنها تتعثر في مشيها. لو صادفتك هذه الحالة عليك أن تلفي قطعة من الصابون بقطعة من القماش القطني وابدئي بفرك المكواة عدة مرات وهي ساخنة وستجدينها قد عادت لتعمل مجدداً بسرعة وبسهولة ولكن يجب الانتباه حتى لا تنزلق اليد على القطعة المعدنية لو استجعلنا بفركها فتسبب أذى كبيراً.

13. العناية بالمصنوعات الجلدية البيضاء:
لكي تبقى المصنوعات الجلدية ذات اللون الأبيض نظيفة دائماً. فإن النساء الإيطاليات يستعملن الحلي. ولكن هذه الطريقة تصلح فقط للجلد الأبيض اللامع وليس أي نوع آخر.

14. الحفاظ على التنورة المكسرة:
الطريقة الأفضل للحفاظ على التنورة المكسرة هي ترتيب الكسرات الواحدة تلو الأخرى ثم إحضار جوارب نسائية قديمة، قصي عقب القدم من إحدى قدمي الجورب وادخلي التنورة فيه ثم علقيها في الخزانة لتحافظي على الكسرات.

15. بقع الماء على الملابس الجلدية:
تعتبر آثار الماء على الملابس الجلدية صعبة الإزالة، حيث أن الماء يزيل جزءا من المواد التي استخدمت في دباغة الجلد واعداده لصناعة الملابس منه. والطريقة الأفضل تتمثل في حف منطقة البقعة بعضها بعضا بلطف وبشكل أكثر لطفاً، حتى إذا كان الجلد من نوع الشاموا ، مستخدمة إبرة دقيقة تحفينها في اتجاه الداخل ثم إلى الأعلى مجدداً، حذار من الحف الشديد وإلا ظهرت آثار قطنية على السطح تشوه الجلد.

16. غسيل قماش المخمل:
بما أن قماس المخمل لا يمكن كيه مثل الأقمشة الأخرى، فإن أفضل طريقة للعناية به تتمثل في تعليق القطعة المخملية فوق دلو مملوءة بالماء الساخن جداً. وهكذا فإن البخار سيتصاعد إلى القماش، وفي إمكانك بالتالي مسحه بيديك جيداً. حذار مع ذلك من أن يقع القماش في الماء الساخن.

17. تنظيف بقع المربى عن القماش:
رطبي فوطة ناعمة بمحلول، مصنوع من ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل البودرة مع ملعقة كبيرة من الخل ونصف لتر من الماء البارد. على أن تكون كل المواد غير محتوية على مواد ملونة. بعد ذلك افركي القماش بالماء الفاتر عدة مرات وجففيه بواسطة مجفف الشعر، مع الانتباه إلى عدم فرك مكان البقعة بواسطة قماش مصنوع من الصوف.

18. غسل الملابس:
إذا كانت الملابس تغسل لأول مرة، وكانت ذات ألوان ثابتة، احرصي على نقعها في الماء بضع ساعات قبل وضعها في الغسالة حتى تصير مرنة.
لإضفاء رائحة زكية على الملابس المغسولة بعد وضعها في الخزانة، ضعي زهرة لاوند في قطعة من قماش الموسلين وعلقيها في الخزانة.

19. البقع:

إذا استطعت، قومي بنثر القليل من الملح على البقعة فور حدوثها، بعد ذلك:
إذا أصلبت البقعة النسيج القطني الأبيض، ووجدت الماء المصوبن ليس فاعلاً في إزالتها، فربتي فوقها بقطعة من القماش مبللة بماء الأوكسجين أو بماء جافيل.
إذا أصابت نسيجاً ملوناً:
بعد تخفيف صفار بيضة بقليل من الماء الفاتر، افردي هذا الخليط على البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.
يمكنك أيضاً توزيع القليل من الجلسرين على البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.
إذا كان النسيج هشاً : اخلطي القليل من الجلسرين وصفر البيض والماء الفاتر(خاصة بالنسبة إلى بقع القهوة).
بقع السجاد: بعد الضغط على البقعة بقطعة قماش ماصة، ادعكي مكان البقعة بخليط من الكحول والخل الأبيض بنسب متساوية.
بقع الخشب المصقول (المغطى بطبقة من الشمع)/ امسحيها بقطعة من القماش المبللة بماء الأوكسجين (بنسبة12:1) ثم لمعيها بملمع شمعي.

20. بديل فرشاة الملابس:
إذا كنت تحتاجين إلى فرشاة لمسح الغبار عن ملابسك ولا تمتلكين واحدة، رطبي يديك بالماء ومرريها فوق القماش، فيعلق الغبار عليها. طريقة أخرى تتمثل في لف شريط لاصق عريض حول يديك، بحيث تكون الجهة اللاصقة في اتجاه الخارج، ومرريها فوق القماش فيعلق بها الغبار.

21. تفادي تضيق الملابس القطنية:
لكي لا تفاجئي بأن ملابسك القطنية أصبحت ضيقة بعد غسلها بالماء الساخن، ضعيها قبل غسلها مدة 12 في الماء البارد، وأضيفي إلى الماء قليلاً من الملح.

22. إزالة بقع الحبر عن الملابس:
إذا أردت إزالة بقع الحبر عن الملابس، إليك هذه الوصفة: ضعي صفار بيضة في إناء واخفقيه بالشوكة، ثم أضيفي بشكل تدريجي ملعقة كبيرة من الماء الفاتر، ثم بضع قطرات من الكحول المخصص الاشتعال (السبيرتو)، بعد ذلك اغمسي فرشاة أسنانا مستعملة لوضع الخليط على بقعة الحبر، واتركيه وقتاً كافياً لكي يزيل البقعة. كرري العملية إذا لزم الأمر، ثم اغسلي قطعة الملابس بالماء والصابون.

23. تنظيف الرخام:
امسحي الرخام بعصير الليمون الحامض، من حامضة طبيعية مقطوعة حديثاً. افركيها قليلاً فوق البقعة التي تريدين إزالتها عن الرخام. شرط ألا تفركي بقوة لئلا تزيلي اللمعان. امسحيها بعد ذلك بإسفنجة مشبعة بالماء والصابون.

24. إزالة الغراء عن الأثاث:
أفضل السبل لإزالة آثار الغراء عن الأثاث تتمثل في استعمال المستحضرات الكحولية الطبية. أما في حال عدم توافرها ففي إمكانك استعمال زيت الكينا أو اليوكاليبوس، لاسيما وأنه يتفاعل مع طلاء الأثاث فيحفظه ولا يسئ إليه.

25. الألواح الخشبية ذات الرائحة الكريهة:
إذا كانت الألواح الخشبية التي تغطي أرضية إحدى الغرف لديك تعبق برائحة كريهة، ضعي القليل من الكربونة في الماء وافركي الألواح الخشبية جيداً، كرري العملية مرتين ثم اغسليها بالماء. يمكنك كذلك استعمال مبيض الغسيل السائل لهذه العملية.

26. إزالة رائحة الدهان:
الحل يكمن في وضع إناء صغير في كل غرفة يحتوي على الحليب وقطعة من الخبز، وسيقوم الحليب بامتصاص الرائحة بسرعة كبيرة.

27. أفضل طريقة لتنظيف الستائر:
للتنظيف العادي استعملي منفضة الغبار، لمسح الطبقة الخارجية من الغبار عن الستائر، بدءا بالتاج ونزولاً مع طول الستارة لمسح الغبار، والتأكد من عدم وجود آثار لشبكة العنكبوت. وعندما يحين وقت التنظيف العميق للستائر، استعملي مستحضر مسح الزجاج في غسيلها حيث أثبت فاعلية كبيرة.

28. حماية المفروشات الجلدية:
نستخدم شمع النحل، وهي مادة متوفرة بشكل سائل خاص بالمفروشات. امسحي المفروشات جيداً مع التركيز على مساند الذراعين والظهر. بعد ذلك امسحي المفروشات بفوطة ناعمة جافة، لحماية أكيدة من الأوساخ ومن تشقق الجلد، حيث أن شمع النحل الطبيعي يغذي الجلد، ويجعله أطول عمراً.

29. تنظيف البورسلان والكرستال:
للحفاظ على ألق ولمعان الأواني المصنوعة من البورسلان الفاخر أوالكرستال، اغسليها دائماً باليد، وليس في غسالة الصحون، ثم احفظيها في خزانة الصحون مغلفة بفوطة قديمة، لئلا تتشكل فوقها الشقوق مع الوقت، وحذار من وضع الآنية المصنوعة من الزجاج الرقيق في الماء شديد السخونة، حين يكون القمر على الجهة السفلى لئلا تنكسر، ويفضل هنا وضعه على جهة جانبية.


ثالثاً: خبرات متنوعة:


30. المواد اللاصقة:
إذا أردت لصق بطاقات أو صور على الآنية الزجاجية، فلا يوجد أفضل من بياض البيض للصقها.
إذا أصيب ثوب ببقع مادة لاصقة، ضعي نسيجاً (أو ورقاً ماصاً) فوق البقعة ثم ادعكيها بالخل الأبيض واشطفيها بقطعة من القطن مبللة بالماء.
للصق الورق، خففي قليلاً من الدقيق بالخل لتحصلي على عجينة مرنة يمكن فردها بالفرشاة. واستخدميها في اللصق.
يمكن لصق الورق المقوى بقليل من الدقيق بعد تخفيفه بالماء وفليه مع التقليب المستمر لمنع التكتلات.

31. الوسائد:
إذا كنت تقومين بصنع أغطية الوسائد بنفسك، فعليك مراعاة نقطتين أساسيتين:
قص النسيج بحيث تكون زوايا القص قائمة لاعطائها البروز المطلوب.
للحصول على وسائد طرية، قصي النسيج الذي ستصنعين منه الغطاء بحيث تكون أبعاده أقل قليلاً من أبعاد الوسادة الإسفنجية المزمع تغطيتها.

32. العناية باللؤلؤ:
الؤلؤ هو من أغرب الأحجار الكريمة على الإطلاق، ربما لأنه يأتي من مصدر حي، فهو يتفاعل بالتالي مع الحياة. لذلك أفضل طريقة للحفاظ عليه تكمن في ارتداء الحلي كي يتفاعل مع البشرة وتعود لتألقها السابق. وفي مقابل ذلك فإن اللؤلؤ يتفاعل سلباً مع العطور وكافة المواد الكيماوية مثل سبراي الشعر، وهكذا فإن من الأفضل وضع العطر قبل ارتداء اللؤلؤ.

33. ترميم الإناء الخزفي المنشعر:
حين نتعلق بإناء خزفي يثير لدينا الذكريات الجميلة، نجد صعوبة في تقبل مسألة انشعاره بسبب ارتطامه بشيء ما. إلا أن ترميمه سهل إذا قمت بملء مكان الثغرة بقشر اللوز الأخضر بعد تجفيفها. ضعي الإناء بعد ذلك في الماء المغلي لتجميد الغراء.

34. للإمساك بالزجاجات:
كثيرة هي القناني الزجاجية وغير الزجاجية التي تكون ملساء لدرجة تجعلها تنزلق من بين يديك عند الإمساك. استعملي عدة حلقات مطاطية بعد أن تثبتيها حول الزجاجة، فيصبح الإمساك بها أكثر سهولة.

35. التخلص من الأشواك ونثرات الخشب في اليد:
إذا دخلت شوكة أو نثرة خشبية تحت جلدك، احضري القليل من اليود وضعيه مكان دخولها. فاليود يقوم بتلوين الشوكة أو النثرة الخشبية، ومن ثم يسهل إزالتها بعد تحديد مكانها بالضبط.

36. العناية بالشموع الملونة:
غالباً ما زين المنزل بالشموع الملونة التي قد لا نستعملها بالضرورة، إلا أن الغبار المتراكم فوقها يجعلها تفقد بهاءها وقيمتها، لذا من الأفضل غسلها بالماء والصابون بين الحين والآخر للحفاظ عليها وقت الحاجة.

37. فك عقدة السلسلة:
حين تنعقد سلسلة ذهبية أو فضية دقيقة ويصبح حل العقدة صعباً، رشي عليها القليل من بودرة التالك (أو البودرة المستخدمة للأطفال) فتفك العقدة بسهولة.
38. البحث عن العدسة اللاصقة:
إذا ما أضعت إحدى عدستيك اللاصقتين وبات البحث عنها مستحيلاً، غلفي فوهة المكنسة الكهربائية بجوارب من النايلون، واستعمليها في البحث حتى تعثري على العدسة بشكل أسرع وأكثر ضماناً.

39. كي لا تعلق السدادة:
بعد استعمال أنبوب المادة للاصقة، ضعي القليل من الزيت المخصص لآلة الخياطة عل الغطاء أو السدادة،وستجدين أنها لن تعلق إذا ما أردت استعمالها مجدداً.

40. إزالة رائحة السجائر:
إذا استقبلت في منزلك أشخاصاً مدخنين، وأردت تنظيف جو الغرفة من رائحة التبغ، عليك باشعال عدد من الشموع أثناء وجودهم. وفي اليوم التالي قومي بغلي ماء في طنجرة، وضعي في الماء المغلي بضع قطرات من الخزامى.

41. التخلص من الحازوقة:
إذا أصبت بالحازوقة، املئي كأساً بالماء واشربي منها بجرعات صغيرة متتالية، من دون أن تتنفسي إلى أن تنهيه.
حل آخر: ضعي في فمك ملئ ملعقة من السكر، وابلعيه دون تنفس أيضاً. كما أن في إمكانك التوقف عن التنفس قدر استطاعتك عدة مرات إذا لزم الأمر.

42. حاجز مضاد للنمل:
لمنع النمل من اجتياح منزلك، عليك بسكب قليل من الخل الأبيض في الأماكن التي يمر منها النمل، مثل الفتحات التي تحت الأبواب ومحيط النوافذ

No comments:

Post a Comment