Translate

Friday, August 10, 2012

** الغبار:
لإزالة الغبار عن الاثاث بأسهل طريقة رشي بخاخ التنظيف على فوطة المسح بدلا من استعماله مباشرة على الأثاث أو الخشب وذلك لتفادي تأثير المادة ولمعتها على الاثاث.



**الفليفله:
عند استعمال جزء صغير من حبة الفليفلة اقطعيها من الأسفل أو الجوانب مع المحافظة على البذور لأنها تحبس الرطوبة، ويمكنك وضع الكمية المتبقية في كيس بلاستيكي قابل لإعادة الإغلاق واستعمالها على مدى 4 أيام كحد أقصى فلن تفقد قساوتها.



** الأواني المطلية:
للأواني المطلية مزايا عديدة منها للتغلب على مشكلات المواد الدهنية، وكذلك لها ميزة عدم التصاق الأطعمة بها، وعند استعمالها يجب مراعاة الأمور التالية:
*يوضع الإناء فارغاً على النار، وتوضع الأطعمة فيه قبل وضعها على النار، وإذا أريد تحمير بضع قطع من "البفتيك" أو السمك مثلا فيدهن الإناء دهنا خفيفا بفرشاة من النايلون مخصصة لذلك.
*إذا أردت تقليب ما بداخل الإناء فعليك استخدام معلقة من الخشب، ولا تستخدمي أبدا أية أداة معدنية.
*عند تنظيف الإناء لا تستخدمي السلك المعدني أو أي إسفنجيات خشنة لتنظيفi من الداخل، بل نظفيه بقطعة إسفنج ناعمة خاصة به.
*لا تقطعي الأطعمة في الإناء حتى لا يتعرض للخدوش، ولا تسخني الإناء إلى درجة كبيرة، ولا تضعيه أبدا على نار مرتفعة.
*إذا تغير لون الطلاء الداخلي من الرصاصي إلى البني فليس لهذا التغير أية أهمية.ويمكنك تجنب ذلك بتحاشي تسخينه أو تعريضه لنار مرتفعة.




إزالة أثار الشمع عن الجدران:
يمكن أن تزيلي بقع الشمع الملتصقة على الجدران أو غيرها من المسطحات بواسطة المكواة ومنديل ورقي، ثم ضعي المنديل الورقي فوق البقعة التي تريدين إزالتها ومرري المكواة الساخنة فوقها حين يبدأ الشمع في السيلان من خلال المنديل، أو إذا تحول المنديل إلى اللون البني واستبدليه بمنديل جديد إلى أن تزول البقعة تماما.



الأغطية ذات الوبر الناعم:
أفضل طريقة لغسل الأغطية ذات الوبر الناعم يكون بإضافة فنجانان من الخل الأبيض إلى ماء الغسيل، ويمكن تطبق هذه الوصفة مع الأغطية الصوفية والقطنية أيضا.




روائح الأوعية:
لإزالة الروائح الغير مرغوب فيها من الأوعية المقـفلة كالزجاج والقنينات وبزازات الأطفال فقط اغسليها بالماء الساخن والملح ثم اشطفيها بالماء الساخن.



بقع المناكير:
لإزالة بقع المناكير من الثياب أو السجاد ضعي ورقة شفافة فوق البقعه ثم قومي بوضع المكواة الساخن فوقها دون تحريكه من والى احد الجهات حتى لا تزيد البقع، ولكن فقط قومي بوضع الورقة ثم ضعي المكواة فوقها وارفعي الورقة وابدليها بأخرى حتى تزول أو يخف المناكير.



شاشة التلفاز:
عادة ينجذب الغبار بواسطة الشحنات الكهربائية، وبإمكانك التقليل من هذه الشحنات وبالتالي التخلص من تراكم الغبار والأوساخ من على شاشة التلفاز، ويتم ذلك باستخدام ورقة نشاف التي توضع في نشافة الغسيل للتخلص من الشحنات مما يمنع التصاق الملابس بك عندما تلبسيها، نظفي بها الشاشة فهذه القطعة القماشية تخلصك من الشحنات الكهربائية وبالتالي تخلصك من الغبار الذي لن يعلق على شاشة التلفاز لفترة طويلة.




نزيف الجروح:
عند تعرضك لنزيف بسبب الجروح اضغطي بكيس شاي على الجرح مباشرة لمدة لا تقل عن نصف الدقيقة، وستلاحظين ان الشاي يساعد على ايقاف النزيف ويعجل في تجلط الجرح.



بقع الكاتشب ومنتجات البندورة:
يمكن إزالة هذا النوع من البقع باستخدام كريم الحلاقة الذي يستخدمه الرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد وتدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبر حينئذ حيث يستغرق ذلك حوالي 10دقائق حتى تزول البقعة تماما.


الأواني البلاستيكية:
إحدى سيئات أواني المطبخ البلاستيكية أنها تحتفظ برائحة الطعام الذي يوضع فيها حتى بعد غسلها، ولإزالة هذه الرائحة يكفي ان تغسلي الإناء وتضعيه بلا غطاء داخل الثلاجة مدة نصف ساعة ثم أخرجيه فتكون الرائحة قد اختفت.



سلق البطاطا:
لتسريع عملية سلق البطاطا، قشري حبة البطاطا من جهة واحدة قبل وضعها في الماء، في حين أن إضافة الملح إلى الماء يسرّع من عملية سلق البيض.


** البطاطا:
عند تقطيع البطاطا لتجهيزها للقلي ضعيها في خليط من الماء والخل حتى لا تكتسب اللون الأسود.


حذاء الشاموا:
لإزالة البقع عن أحذية الشاموا ضعي بودرة التلك على البقعة التي تلطخ الحذاء، واتركيه طيلة الليل، وفي اليوم التالي افركي البقعة بعناية من أجل إزالة البودرة والبقعة في الوقت ذاته، وإذا لاحظت أن البقعة لاتزال في مكانها كرري المحاولة من جديد.


بقع الشوكولاتة:
لإزالة بقعة الشوكولاتة عن غطاء المائدة أو عن ملابسك، اسكبي قليلاً من الحليب فوق البقعة، وافركيها بنعومة ثم اغسلي الملابس بشكل عادي.



الزنجبيل:
عند شراء زنجبيل طازج، يُراعى أن يكون صلباً، لامعاً وناعم الملمس وذا رائحة مميزة ونفاذة، مع عدم وجود أية شقوق أو تجاعيد في القشرة، ويجب حفظ الزنجبيل في الثلاجة ملفوفاً في ورق مطبخ ثم يوضع في كيس بلاستيك، وإذا رغبنا في حفظه لمدة طويلة فيمكن وضعه في الفريزر، وعند الحاجة إليه يستخرج من الفريزر ويبشَر على الفور.





حفظ البقدونس:
يمكن الاحتفاظ بالبقدونس عدة أيام إذا غسلت سيقانه وجففت جيداً ثم الاحتفاظ بها وذلك بلفها بأكياس من الورق ثم وضعها في الثلاجة.



طعم القهوة:
يمكنك إزالة مرارة طعم القهوة وذلك بإضافة ذرة من الملح عند غليها بحيث يحسن من طعمها.


قهوة طازجة:
لإضافة نكهة الطعم الطازج لقهوتك القديمة اضيفي ذرة ملح للقهوة المطحونة قبل غليها، وبذلك ستتمتعين بطعم القهوة الطازجة يومياً.



ثلاجات الستيل:
إذا كانت ثلاجتك مكسوة بالستانلس ستيل من الخارج فأفضل طريقة لتنظيفها هي البيبي اويل ( زيت الاطفال).. أحضري منشفه نظيفه وبلليها بالقليل من زيت الأطفال وامسحي بها الثلاجه من الخارج ثم ننشفها بفوطة أخرى نظيفة بحيث ستلاحظين لمعان الثلاجة الذي سوف يدوم لمدة أسبوعين.


أواني الألمنيوم:
معظم أدوات المطبخ تصنع من الالمنيوم لأنه خفيف الوزن وسهل التنظيف ولا يتأكسد بسهولة، وعند تنظيف الالمنيوم يجب مراعاة الآتي:
* اغسليه بالماء الدافئ والصابون واحذري استعمال الصودا مطلقا أو أي مادة قلوية أخرى لأنها تذيب الالمنيوم وتُكوّن عليه طبقة من الصدأ الأسود.
* جففي أواني الالمنيوم بعد غسلها واحفظيها في مكان جاف.


كتاب الطبخ:
بامكانك الحفاظ على كتاب الطبخ دون أن يتلف وذلك بوضعه داخل كيس شفاف حيث يمكنك بهذه الطريقة قراءة المقادير من خلف الكيس.



مفاتيح العلب:
انقعي المفاتيح الخاصة بفتح المعلبات في خل وليمون مرة كل شهر ثم اشطفيها وجفيفها حتى تحافظ على حدتها.



الليمون:
لا تقتصر فوائد الليمون على علاج نزلات البرد فقط بل يمكنك استخدامه لكي تبدين أكثر جمالاً إذا اتبعت الطرق التالي:
• لا تتخلصي من قشر الليمون بل قومي بغليه واستخدميه في شطف شعرك ليضفي عليه لمعاناً ويخلصك من القشور والفطريات.
• أما عصير الليمون الطازج فله مفعول السحر في تقوية الأظافر إذا قمت بطلائها به مرتين في اليوم وغسل الأظافر بعد 15 دقيقة فقط في كل مرة.



البيض الفاسد:
من الأشياء التي تصادفك عند إعداد أي صنف من الطعام أو الحلويات ويحتوي على البيض هو اكتشاف أن البيض فاسد، ففي الحالة ستكونين مضطرة لرمي كل المقادير التي قمتي بإعدادها وأن تبدئي من جديد.. وللتخلص من هذه المشكلة عليك بكسر البيض في طبق جانبي قبل إضافته للمقادير، ولإضافة مذاق جيد للبيض عند طهوه في الطعام عليك بإضافة القليل من الملح إليه أما إذا أضفته للحلويات عليك بإضافة الفانيلا للتخلص من زفرته.


البيض المسلوق:
عند تقشير البيضة المسلوقة يحدث أن يلتصق جزء من البياض في القشرة الخارجية، ولتحصلي على بيضة سليمة ضعي البيضة بين يديك وقومي بفركها "دعكها" بشكل دائري فيسهل تقشيرها

تعفن الخبز:
من أكثر المشاكل التي تقابل ربة المنزل هي مشكلة "عفن الخبز" وللتخلص من هذه المشكلة عليك عند شراء الخبز الساخن يجب عليك تهويته لعدم تجمع البخار ومن ثم وضعه في كيس نايلون نظيف وناشف ومن ثم يتم وضعه في الثلاجة وبذلك تضمني الخبز لمدة أسبوع من دون تعرضه لأي نوع من العفن، وعند الحاجة لأكله أخرجيه من الثلاجة واتركيه لمدة خمس دقائق ومن ثم ضعيه في المايكروويف أو على الغاز.





المخللات:
لمنع الطبقة البيضاء على سطح المخللات المنزلية احرصي على غلي ماء مضاف إليه ملح، وبعد أن يبرد يضاف إلى برطمان المخلل.



تنظيف الشامواه:
لا ترمي القطع المصنوعة من جلد الشامواه حتى ولو كانت متّسخة جداً، طالما أنه في استطاعتك تنظيفها وبالتالي تجديدها.
يكفي أن تضعي جلد الشامواه في الماء مع كمية كبيرة من الصابون المضاف إليها قليل من بيكربونات الصودا لمدة 3 ساعات، ثم القيام بفرك الجلد جيداً. بعدها يجب تركه يجف في الظل.



الخضار المشوية:
لتسهيل تقشير الخضروات المشوية يفضل وضعها في كيس بلاستيك لعدة دقائق ثم تقشيرها.


الدجاج المجمد:
لإذابة الدجاج المجمد بسرعة ضعيه في وعاء به ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح.


تنظيف دمى الأطفال:
هي رفيق طفلك، لذلك يجب أن تحرصي على تنظيفها من آن إلى آخر بالطريقة التالية: ادعكيها بقطعة من القماش المبللة بالبترول، وبعد بضع ساعات رشي فوقها قليلاً من المستحضر الذي يستخدم لتجديد السجاد، ثم دعيها تجف في مكان جيد التهوية، وفي النهاية نظفيها بفرشاة عريضة بخفة.



الزيت المسكوب على الأرض:
عندما ينسكب الزيت على الأرض لا تمسحيه بقطعة قماش، لأن القماش يمتصه بصعوبة، وبالتالي ينتشر على الأرض، بدل ذلك قومي برش قليل من البودرة أو الطحين فوق الزيت المسكوب فيمتصه، بعد ذلك أزيلي البودرة بواسطة المكنسة، واغسلي مكان البقعة بالماء.


الحمضيات:
للحصول على كميه كبيرة من عصير الليمون أو البرتقال أو أي نوع من الحمضيات فقط ضعيها في المايكرويف لمدة 15 ثانية قبل عصرها.


رائحة المطبخ:
إذا كان المطبخ رديء التهوية ولا يوجد به شفاط وانتشرت رائحة الطعام في أرجاء المنزل توضع بعض فصوص القرنفل في مقدار كوبين من الماء ويرفع على النار ويترك يغلي لمدة ربع ساعة.. فتصاعد رائحة القرنفل يغطي على رائحة الطعام.


حفظ المأكولات:
قبل وضع أي مأكولات بها صلصة بندورة في وعاء بلاستيك، رشي الوعاء بالزيت وبهذا لن تبدو أوعيتك حمراء بعد الجلي


شي البطاطا:
عندما تقومين بشي البطاطا اقطعي جزء من طرفيها أو اخرميها بالشوكة، فهذا يساعد على نضجها وعدم انكماشها.



طهي الخضار:
قبل قيامك بطهي الخضار على النار مباشرة عليك نقعها في الماء البارد لنصف ساعة تفادياً لجفافها أثناء الطهي، وإذا كانت الخضراوات ذات قشرة سميكة فعليك قطع أطرافها للسماح للماء بالنفاذ خلالها.


المعجنات:
عند تحضير معظم أنواع المعجنات ابدئي عملية الخبز بدرجة حرارة عالية لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ثم تابعي خبزها على درجة حرارة منخفضة.
وللحصول على نكهة أفضل رشي طبقة خفيفة من المكسرات المحمصة والمطحونة أو الكعك المبروش على الفطائر وأضغطيها على العجينة بالجانب الخلفي للمعلقة قبل إضافة الحشوة.


البهارات والأعشاب:
•لا تخزّني الأعشاب والبهارات الجافة بقرب أفران الغاز والمايكروويف أو أي مصدر للحرارة أو الرطوبة كالمغاسل وأجهزة غسل الصحون وغلايات الماء ومحضرّات القهوة لأنها تفقد طعمها.
•إذا تم تخزينها بالشكل الصحيح، فإن الأعشاب والبهارات الجافة تحتفظ بنكهتها لمدة عام كامل. بينما يمكن للبهارات الكاملة أن تبقى لمدة 3 - 5 أعوام.
•احتفظي بالبهارات في مكان بارد ومظلم حيث أن الحرارة والرطوبة والضوء الزائد قد تُفقد الأعشاب والبهارات الجافة نكهتها بسرعة.



شراء التفاح:
إذا كنت من محبي التفاح ولا تعرف كيف تختار الحبات الأفضل، اقرأ النصائح التالية:

•ابحثي عن الحبات الجامدة ذات الألوان القوية.
•وإذا كنت تحب التفاح الأخضر أو الأصفر، فاعلم أن الحبات التي تحتوي على بقع حمراء اللون هي الأفضل على الإطلاق، ومع ذلك فاختيارك يتوقف على المذاق الذي تفضله، سواء كان لاذعا أو حلوا.
•الحبات الحمراء الصفراء تتميز بمذاقها الحلو على عكس الخضراء التي تتميز بالحموضة.


الديك الرومي:
عند طهو الديك الرومي "الحبش" يجب أن يوضع بشكل يكون فيه الصدر نحو الأسفل، فبهذه الطريقة لا ضرورة لتطرية الحبش بالزبدة أو السمن أثناء طهوه، ولكن احذري أن يلتصق الجلد بصينية الطهو.


تحمير الدجاج:
كثير من الأوقات عند تحمير الدجاج أو اللحمة أو حتى السمك تلتصق في صينية التحمير.. ولتتغلبي على ذلك عليك أن تحمي الزيت جيداً قبل البدء بعملية التحمير.

قققققققققققققققق
الأرز:
عند تحضير أو طهو الأرز بالمرقة يفضل عدم نقعه بل غسله فقط بالماء البارد مما يضفي مذاقاً كاملاً من المرقة المستعملة.


سلق اللحم
عند سلق اللحمة أزيلي ريم اللحم كلما ظهرت حتى تحافظ على لونها ولا يسود.


طعم الشاي:
لعدم تغير طعم الشاي والمحافظة على نكهته احرصي على عدم غلي الماء فترة طويلة، فإن ذلك يغير من طعمه.




بقع الشاي:
يمكنك ازالة بقعة الشاي الحديثة وذلك بمسحها بالقليل من عصير الليمون، ثم اغسلي الثوب بالطريقة العادية.


خدوش الملابس الجلدية:
لمعالجه الخدوش الموجودة في الملابس الجلدية سواء الجاكيت أو البنطلون الجلد دون تعرضه للتلف يمكنك استخدام كريم اليدين أو أي مرطب يحتوي علي زيت اللانولين إذ أنه يعادل الزيوت الموجودة في الجلد، بحيث يساعد هذا الكريم الخدوش على الاختفاء وإعاده الطراوة إلى الجلد مرة ثانية.

يييييييييييي

تقشير البندق:
للتخلص من قشرة البندق قومي بغلي الماء في إناء عميق ثم أضيفي ربع كوب من "البيكنج صودا" واتركيه ليغلي، وفي هذه الأثناء ستتواجد فقاقيع بالماء وسيتغير لونه، ثم قومي بتصفية البندق من الماء واغسليه بقليل من الماء البارد وادعكيه قليلاً حتى ينفصل القشر عن البندق، ففي هذه الحالة أصبح البندق طريا ومتشبعا بقليل من الماء فيوضع في صاج في الفرن لمدة 5 دقائق أو في مقلاة جافة على نار متوسطة مع الاستمرار في التقليب حتى يصبح يابساً.


بببببببببببببببببببببببب
تقشير البطاطا:
لنزع قشر البطاطا بسهولة بعد سلقها ما عليك سوا وضعها في ماء بارد بعد النضج مباشرة.


سلق البطاطا:
عند سلق البطاطا غالباً ما تطفو المياه من الإناء الذي تسلق فيه.. ولتفادي هذا الأمر عليك بوضع قطعة صغيرة من الزبدة في مياه السلق.

3 comments:

  1. نحافظ على ديكورات شتقك حين نطبق خدمات تنظيف الشقق بالمدينة المنورة لاننا نستخدم المواد والمنظفات والملمعات الاكثر تناسبا مع طبيعه ديكورات شقتك ، الريان
    0544906668 - 0532827949
    http://www.alrayansa.com/cleaning-apartment-company-medina/

    ReplyDelete